رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول إسرائيلي: نرفض أي اتفاق حول الملف "النووي" الإيراني

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال مسئول إسرائيلي: إن تل أبيب "ترفض تمامًا" الاتفاق الذي يتم بحثه في جنيف حول البرنامج النووي الإيراني بين إيران والدول العظمى.

وقال المسئول طالبًا عدم كشف اسمه: "ترفض إسرائيل تماما الاتفاق الذي يبحث بين إيران والدول الكبرى وهي غير ملزمة به"، وفقا لما ذكرته "فرانس برس".

وأضاف: "كلما حصلت إسرائيل على مزيد من التفاصيل بشأن الاتفاق قيد البحث في جنيف يزداد قلقها من جدوى توقيع اتفاق سيئ لهذه الدرجة بالنسبة إلى العالم".

ورغم التقدم في مفاوضات جنيف بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) يبدو أن التوصل قريبا إلى اتفاق السبت كما أعلن الجمعة، غير مؤكد بسبب اعتراضات فرنسية.

وقال المسئول الإسرائيلي "في حال تم تطبيق هذا الاتفاق ستكون إيران ابرمت صفقة القرن والغرب اتفاقا سيئا لأن إيران ستكون استفادت من تخفيف كبير للعقوبات من دون تقديم أي تنازل حقيقي في برنامجها لامتلاك السلاح النووي".

وفي ختام لقاء الجمعة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاتفاق قيد البحث "اتفاق سيء للغاية".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال لقاء منفرد مع كيري ساده التوتر أن "الدولة العبرية "لن تكون ملزمة بالاتفاق وتحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن أمنها وأمن شعبها"، في تلميح واضح إلى ضربات عسكرية وقائية محتملة.
الجريدة الرسمية