رئيس التحرير
عصام كامل

"الخارجية": نشاط ثقافي مكثف للبعثات الدبلوماسية

السفير المصرى في
السفير المصرى في أوروجواى سامى سالم

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن السفير المصرى في أوروجواى سامى سالم، نظم حفلا بالمركز الإسلامي والثقافى المصرى الملحق بالسفارة لتكريم أربعة من أوروجواي والذين فازوا في المسابقة السنوية الحادية عشرة حول "التاريخ المصرى القديم" والتي تنظمها السفارة بالتنسيق مع "معهد أوروجواى للمصريات".

وأشاد السفير في كلمته بهذه المناسبة بالجهد الذي يبذله "معهد أوروجواى للمصريات" لتشجيع مواطني أوروجواي على دراسة الحضارة الفرعونية بشكل علمى ومتعمق، وأضاف أن تنظيم مثل هذه المسابقة المفتوحة لمشاركة كل مواطني أوروجواي من مختلف الأعمار يعد حافزًا جيدًا للتعريف بالتاريخ المصرى القديم.

وأضاف المتحدث أن "دينا الصيحي" سفيرة مصر في جواتيمالا صرحت بأن السفارة المصرية شاركت في فعاليات معرض المنح الذي يعقد في مقر الهيئة الجواتيمالية للسياحة تحت رعاية الرئيس الجواتيمالي، وذلك ضمن عدد من السفارات والمنظمات الدولية والجامعات الجواتيمالية المختلفة، وعرضت السفارة كتيبات تحتوي على معلومات حول المنح التي يقدمها الجانب المصري إلى جواتيمالا في مجالات الزراعة واللغة العربية والدراسات الإسلامية.

وأوضح المتحدث أن "جمال عبد الرحيم متولي" سفير مصر في لواندا، أدلى بحديث إذاعي لراديو أنجولا بمناسبة الذكرى 38 لاستقلال دولة أنجولا، قدم فيه التهنئة للرئيس والحكومة والشعب الأنجولي.

وأشار إلى الدور الذي لعبته مصر في مساندة حركات التحرر في الدول الأفريقية، وما قدمته لأنجولا من دعم مالي ولوجستي في حربها لنيل استقلالها واستضافت مصر مكتبا لحركة تحرير أنجولا MPLA في القاهرة، مؤكدا أن الرئيس الأنجولي جوزيه دوس سانتوس عمل لعدة أسابيع في هذا المكتب في فترة السبعينات.

كما أكد "متولي" خلال الحوار أن ما قدمته مصر لأشقائها الأفارقة كان إيمانا منها بضرورة دعم الشعوب الأفريقية كي تمسك بزمام أمورها بأيديها، وأن يكون للقارة الأفريقية صوت حر، مؤكدا أنها لم تنتظر مقابلا لذلك.

الجريدة الرسمية
عاجل