رئيس التحرير
عصام كامل

"هايان" يقتل أكثر من ألف فلبيني ويتجه لفيتنام

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الصليب الأحمر الفلبيني أن تقارير تشير إلى مقتل ألف شخص على الأقل في تاكلوبان و200 في سامار جراء الإعصار "هايان"، الذي ضرب البلاد أمس الجمعة، بينما تستعد فيتنام، لمواجهة هذا الإعصار الذي سيجتاح أراضيها الأحد.


وأشارت تقديرات الصليب الأحمر في الفلبين إلى مقتل أكثر من ألف شخص في مدينة تاكلوبان الساحلية و200 على الأقل في إقليم سامار الأكثر تضررا عندما ضرب البلاد واحد من أقوى الأعاصير على اليابسة حتى الآن.

وقالت "جويندولين بانج"، الأمين العام للصليب الأحمر الفلبيني، إن هذه الإحصاءات وردت في تقارير أولية من فرق الصليب الأحمر في تاكلوبان وسامار وهي ضمن أكثر المناطق تضررا من الإعصار هايان الذي ضرب البلاد امس الجمعة.

وبدأت قوات من الجيش الفلبيني، اليوم السبت، في انتشال جثث الضحايا المتناثرة في مناطق دمرها الإعصار، وأوضح رينيه ألمندراس، أمين مجلس الوزراء، إن الوكالة الوطنية للإغاثة من الكوارث لا يمكنها حتى الآن تأكيد عدد القتلى، إلا أنه أشار إلى أن التقارير "مثيرة للقلق".

ولفت المتحدث باسم الجيش الفلبيني إلى أن الجنود يعملون في عاصمة إقليم ليتي الأكثر تضررًا من الإعصار، مضيفًا أنه "تجري الآن عمليات انتشال وجمع للجثث في مدينة تاكلوبان".

من ناحية أخرى، ذكرت وسائل إعلام رسمية فيتنامية أن فيتنام بدأت بإجلاء نحو مئة ألف شخص يعيشون في مناطق تقع على مسار الإعصار "هايان"، الذي يتوقع أن يضرب البلاد غدًا الأحد بعد مروره عبر الفلبين. وذكرت صحيفة "توي تري" أن عمليات الإجلاء بدأت في منطقتي دانانغ وكونغ نغاي وسط البلاد، التي أعلنت فيها حالة إنذار.

كما تم إغلاق المدارس وإجلاء سكان القرى الساحلية الأكثر عرضة للعاصفة إلى ملاجئ أقيمت في مبان عامة شيدت على مرتفعات.

ويعتبر إعصار "هايان" أعنف إعصار يسجل سنة 2013 وواحد من أقوى الأعاصير التي ضربت الأرض منذ عقود، لكن يتوقع أن تضعف قوته عندما يصل إلى فيتنام.
الجريدة الرسمية