رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. ندوة عن "غسيل وتطهير خزانات مياه الشرب" بطور سيناء

فيتو

نظم مستشفى طور سيناء العام، اليوم السبت، ندوة عن طريقة غسيل وتطهير خزانات مياه الشرب والاستخدام المنزلي، بقاعة التدريب بالمستشفى.

وحضر الندوة الدكتور محمد مجدي النجار مدير المستشفى، والسيد مسعد الديب مدير العلاقات العامة بالمستشفى ومنظم الندوة، وبمشاركة العشرات من العاملين بالمستشفى ومكتب الصحة وعبير نايل مسئول التدريب بمركز الإعلام.


ألقى المحاضرة توفيق عبد الله على عبد الجواد كبير فنيي صحة البيئة ومراقب صحي بمديرية الشئون الصحية بجنوب سيناء.

واستعرض عبد الجواد طريقة غسيل الخزانات والأدوات اللازمة لذلك ومنها الصابون السائل وفرشاة خشنة وقطعة إسفنج، مشددا على ضرورة ارتداء حذاء بلاستيك أو كيس بلاستيك في قدمي الشخص الذي يغسل الخزان، لافتا إلى أن أدوات الغسيل تخصص لغسيل الخزان فقط بعد ذلك.

كما شدد على ضرورة عدم ترك آثار للمنظفات المستخدمة في الغسيل، وحذر من استخدام المنظفات التي تحتوي في تركيبها على سيليكات الكالسيوم معللا بأن دخولها في المياه تسبب حدوث قرحة.

كما استعرض طريقة تطهير الخزانات، موضحا أن تحضير جرعة الكلور يمكن تحديدها بقسمة 2000 سنتيمتر مكعب على نسبة تركيز الكلور ثم يتم مسح جدار الخزان من الداخل بالكلور وتركه مدة لا تقل عن ساعتين وبعد ذلك يتم شطفه بالماء جيدا.

أكد عبد الجواد أن الطريقة البطيئة في عملية تطهير الخزانات أفضل الطرق لأنه يتم فيها تطهير شبكة المياه ككل، وناشد الحضور بضرورة تطهير الخزانات مرة كل شهر في موسم الصيف ومرة كل 3 شهور في موسم الشتاء.
الجريدة الرسمية