رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. افتتاح الدورة الـ49 لإعداد المعلم الجامعى بتربية أسيوط

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد السميع رئيس جامعة أسيوط

بدأت، اليوم السبت، أعمال الدورة الـ49 لإعداد المعلم الجامعى والتي تنظمها كلية التربية في الفترة من 9-14 نوفمبر، تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع رئيس جامعة أسيوط، والدكتور عادل ريان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد سيد إبراهيم عميد كلية التربية بجامعة أسيوط.


قال الدكتور أحمد سيد إبراهيم، عميد كلية التربية بجامعة أسيوط إن الدورة تهدف إلى مساعدة عضو هيئة التدريس على الإلمام بمفاهيم التدريس الأساسية والارتقاء بمهارات الأداء التدريسي لديه من خلال تزويده بالكفايات المعرفية والأدائية اللازمة لمهمته وتعريفه بالاتجاهات الحديثة في التدريس الجامعي إلى جانب التعريف بأهمية القيام بالأنشطة التعليمية المختلفة.

أضاف إبراهيم أن الدورة تهدف أيضا إلى التأكيد على دور عضو هيئة التدريس في تشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة التعليمية المختلفة، وتحديد معايير القياس والتقويم وأنواع الاختبارات التحريرية والعملية والشفهية، وكذلك تدريبه على مهارات تحليل محتوى المقررات الدراسية، وكيفية صياغة أهدافها التعليمية، ومهارات تصميم الاختبار الجيد وتصميم جدول المواصفات للمحتوى.

من جانبه، أشار الدكتور محمد رياض أحمد وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر الدورة، إلى أن هناك 55 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس يشاركون في الدورة من مختلف كليات الجامعة على مدى 6 أيام.

وأوضح رياض أن الدورة تتضمن عددا من المحاضرات وورش العمل حول أهداف التعليم الجامعي، والاتجاهات الحديثة في طرق التدريس، وتحليل محتوى المقررات الدراسية وصياغة أهدافها التعليمية، والتدريس المصغر، وتصميم الاختبار الجيد وإعداد جدول المواصفات، والتعليم الجامعي ودوره في خدمة المجتمع، وكذلك البحث العلمي وواقعه ومشكلاته.

وأشار وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى أنه يتم التقويم بأساليب متنوعة منها الاشتراك في المناقشات ومستوى أداء المهام العملية التي يكلف بها الدارس ومدى انتظامه في مجموعات العمل.
الجريدة الرسمية