رئيس التحرير
عصام كامل

«هاآرتس» تنفي تصدير إسرائيل «طماطم سامة» لمصر ولبنان

صحيفة هاآرتس الإسرائيلية
صحيفة هاآرتس الإسرائيلية - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن الحكومة اللبنانية نفت التقرير الذي يزعم أن إسرائيل صدرت طماطم سامة تسبب مرض السرطان لكل من مصر ولبنان، مشيرة إلى أن القاهرة ما زالت تحقق في الأمر بعد انتشار مخاوف صحية في كلا البلدين.


وأشارت الصحيفة إلى صدور بيان وزارة الزراعة اللبنانية تنفي بيع طماطم إسرائيلية في الأسواق اللبنانية تسبب الإصابة بالمرض، وأن شحنات الطماطم المستوردة لم تدخل السوق اللبنانية منذ شهر.

ونوهت الصحيفة إلى انتشار تقارير إعلامية تسببت في الذعر بعد إصابة أشخاص بحالة من التعب والقيئ، وإعلان المزارعين اللبنانيين أن الطماطم الإسرائيلية مسممة وأن إسرائيل تشن حربا بيولوجية على الإنسانية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي ذكرت الصحف المصرية أن الطماطم الإسرائيلية التي تباع في الأسواق المصرية بها سم السولانين وكان مصدر ذعر للكثيرين، وقال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد الزراعية بجامعة القاهرة إنه تلقى تقريرا عن الأمراض الناجمة من استهلاك الطماطم التي تزرع بالبذور الإسرائيلية المعدلة وراثيا المهربة من غزة.

وأوضحت الصحيفة أن مصر لا تستورد البذور من إسرائيل وعلي الرغم من ذلك شكلت السلطات المصرية لجنة لإجراء دراسة على الطماطم التي في الأسواق.
الجريدة الرسمية