رئيس التحرير
عصام كامل

بروتوكول تعاون بين "الاتصالات" و"الزراعة" لميكنة الحيازة الزراعية

المهندس عاطف حلمي
المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات

وقع، اليوم السبت، المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بروتوكول تعاون مشترك بين "الاتصالات" و"الزراعة" بهدف تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدام النظم التكنولوجية في القطاع الزراعي ورفع كفاءة دورة العمل وإدارة الخدمات المقدمة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتيسير على المواطنين في الوصول إلى الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة لدعم المنظومة الزراعية ونشر الوعي بين الفلاحين في مصر.


من جانبه، أكد الدكتور علاء الحايس المسئول عن تنفيذ البروتوكول بـ"الاتصالات"، أن تنفيذ البروتوكول يستهدف ميكنة منظومة الحيازة الزراعية وبناء قاعدة بيانات الحائزين على مستوي الجمهورية، وتفعيل منظومة الرقم الموحد للحيازة الزراعية وربطه بالرقم القومي للفلاح، لضمان وصول دعم الدولة للأسمدة ومستلزمات الإنتاج إلى مستحقيها، وبناء نظام معلوماتي لإدارة منظومة الحيازة الزراعية يسهم في ضبط الزمام المنزرع لدعم اتخاذ القرار، وتحديد الاستراتيجيات والسياسات الزراعية والسمادية، والمساهمة في التنبؤ باستهلاك المياه ونوع ومساحة المحاصيل الزراعية وتحسين سياسة تسعيرها.

كما يتضمن البروتوكول تنفيذ مشروع بناء خريطة رقمية لأراضي الدولة التابعة لولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية: ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء نظام معلومات وبناء قاعدة بيانات جغرافية للأراضي التابعة لولاية الهيئة تسهم في الحفاظ على أراضي الدولة من خلال الكشف عن حالات التعدي من خلال مقارنات صور الأقمار الصناعية خلال فترات زمنية مختلفة. وكذلك تنفيذ مشروع أتمتة منظومة الثروة السمكية: الذي يهدف إلى منع انتشار التعديات على البحيرات والمزارع السمكية من خلال تحديد وترسيم الحدود الجغرافية وإعداد قواعد بيانات للبحيرات والمزارع السمكية والأنشطة المقامة ومقارنتها بصور أقمار صناعية خلال فترات زمنية مختلفة بالإضافة إلى توفير معلومات دقيقة عن حجم الثروة السمكية، ما يسهم في الحفاظ على الأمن الغذائي للمواطن المصري.

وينص البروتوكول كذلك على تطوير البوابة الإلكترونية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والهيئات التابعة لتسهيل تفاعل المواطنين مع الخدمات المقدمة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. وكذلك إنشاء حزم من البرامج الخدمية والمعرفية مثل: (SMS – نظم خبيرة تهدف إلى تفعيل التواصل مع السادة المزارعين بما يمكن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من تسهيل عملية الإرشاد الزراعي لخدمة الفلاحين والحصول على أجود الأنواع.

كما تشمل بنود البروتوكول إنشاء مركز اتصالات حديث Call Center لتفعيل التواصل غير المباشر مع الفلاحين والمعنيين بهذا المجال، حيث يقوم مركز الاتصالات بالرد على استفسارات العملاء الخاصة بتعليمات وإجراءات الخدمات المقدمة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. وكذلك توفير النظم الخبيرة للقطاع الزراعي من أجل تحسين الوعي المعرفي للقطاعات المتخصصة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.
الجريدة الرسمية