رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: نتنياهو يسعى لعرقلة محادثات النووى الإيرانى

رئيس الحكومة الإسرائيلي
رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رأت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أنه بعد سنوات من الجمود في المحادثات الإيرانية بشأن برنامج طهران النووي إلا أن محادثات جنيف الجارية مع القوى الغربية الست أكدت أن هناك أملا وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق مع إيران لكي تكون صفقة القرن، على الرغم من عرقلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لجهود الدول العظمي لكبح جماح البرنامج النووي الإيراني.


وأشارت الصحيفة إلى أن نتائج المحادثات الجارية بين إيران والدول الغربية سرية للغاية وفي طي الكتمان، إلا أن هذه الاتفاقيات ستضمن وقف تخصيب اليورانيوم الإيراني وفي المقابل حصول طهران على أرصدتها في الخارج التي جمدت منذ عام 1979.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما "إن مفاوضات جنيف تعد اتفاقا مرحليا لوقف البرنامج النووي لإيران وفي المقابل وقف العقوبات عليها".

ولفتت الصحيفة إلى موقف المملكة العربية السعودية تجاه محادثات إيران مع الدول الغربية، موضحة أن الدولة التي تتزعم دول الخليج غير سعيدة بالتقارب الأمريكي الإيراني، وأيضا إسرائيل تشعر بقلق بالغ تجاه المحادثات التي تجري في جنيف الآن، ويري بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي أن المحادثات الجارية في جنيف لن تكون نتيجتها إيجابية فضلا عن هجوم نتنياهو الشرس على الرئيس روحاني في افتتاحية الأمم المتحدة ووصفه لروحاني بأنه الذئب في ثياب حمل منددا بسياسة روحاني الناعمة وجذب الدول الغربية إليه لتغيير موقفها لرفع العقوبات عن طهران وتجد إيران وسيلة للمضي قدما في برنامجها النووي الذي يزعم أنها تسعي لصناعة أسلحة الدمار الشامل.

وأكد محللون أنه لابد من حدوث انفراج وتطور في العلاقات في المنطقة بين دول الشرق الأوسط لأن بقاء العلاقات متوترة سيؤثر بالسلب على العديد من البلدان مثل سوريا وأفغانستان ولبنان، بينما تطور العلاقات وغزالة حالة التوتر سيكون له أثر إيجابي كبير في المنطقة على عكس ما يعتقده نتنياهو.
الجريدة الرسمية