رئيس التحرير
عصام كامل

مشروع قانون في الكونجرس لمراقبة عمليات الطائرات بدون طيار

الكونجرس
الكونجرس

وافقت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يقضي بتكثيف الإشراف الحكومي على سوء استخدام الطائرات بدون طيار المسلحة سواء في الخارج لقتل متشددين مشتبه بهم، أو استخدامها داخل الولايات المتحدة من قبل المواطنين وأجهزة الدولة.

كما طالبت اللجنة وكالات التجسس الأمريكية توضيح كيفية مقتل وإصابة العديد من المدنيين في هجمات صاروخية أطلقت من طائرات بدون طيار التي تديرها الولايات المتحدة.

ومن المقرر، أن يعرض مشروع القانون الذي أقرته اللجنة على مجلس الشيوخ بكامل هيئته، كما يتطلب أيضا موافقة مجلس النواب على مشروع القانون، ثم يعرض الرئيس أوباما للتوقيع عليه من أجل أن يصبح قانونا.

من جهة أخرى، قال بعض المحللين، إن إدارة أوباما تتحفظ على إعطاء أي معلومات بشأن العمليات التي تم تنفيذها بواسطة الطائرات بدون طيار.

وقالت مصادر استخبارتية، إن الوكالة تتبع بالفعل إجراءات سرية مشابهة لهذا القانون، إلا أن مشروع قانون من شأنه أن يعطي هذا الإجراء المزيد من الوزن.

وكانت إدارة أوباما عرضت لضغوط شديدة من الحكومات الأجنبية والأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان التي طالبت بمزيد من الشفافية وصرامة في المحاسبة على الخسائر المدنية الناجمة عن غارات بطائرات بدون طيار.
الجريدة الرسمية