رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع للسفراء العرب مع رئيس مجلس الأمن حول مشروع قرار إنساني بسوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقدت المجموعة العربية -التي تتولى البحرين رئاستها حاليًا- اجتماعًا في نيويورك مع رئيس مجلس الأمن الدولي السفير ليو جي إي، والذي ترأس بلاده رئاسة أعمال المجلس لشهر نوفمبر الجاري، وذلك بشأن مشروع قرار عربي تعتزم المجموعة طرحه في مجلس الأمن حول تردي الأوضاع الإنسانية في سوريا.

واستعرض سفراء المجموعة العربية، خلال الاجتماع الذي تم مع رئيس مجلس الأمن في مقر البعثة الصينية بنيويورك، عددًا آخر من القضايا، من بينها موضوع عضوية المملكة العربية السعودية في مجلس الأمن الدولي.

وعلمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مندوبي المجموعة العربية بنيويورك سيعقدون اجتماعًا آخر بعد غد الأحد في مقر البعثة المصرية بالأمم المتحدة حول مشروع القرار العربي بشأن الأوضاع الإنسانية المتردية في سوريا.

من جانب آخر، استبعدت مصادر دبلوماسية اليوم أن تشغل الكويت مقعد المملكة العربية السعودية في مجلس الأمن - في حالة تقدم السعودية بطلب رسمي تعتذر فيه عن عضويتها، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وأضافت المصادر أن الكويت شأنها شأن كل دول مجلس التعاون العربي، تساند المملكة العربية السعودية في موقفها المعلن حتي الآن، وأنه في حالة قيام المملكة العربية السعودية بتقديم إخطار رسمي إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة بالاعتذار عن عضوية مجلس الأمن، فلن يكون بإمكان أي دولة خليجية الترشح للحصول على عضوية المجلس، بديلًا للسعودية.
الجريدة الرسمية