رئيس التحرير
عصام كامل

عيسى: مصر تسير على الطريق الصحيح

 نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى

أكد نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى، أن مصر تسير على الطريق الصحيح في تنفيذ خارطة الطريق، وأن أولوياتنا هي الدستور إذ أنه يمثل القاعدة الأساسية لبناء أي نظام وتحديد قواعد اللعبة والحقوق الأساسية للإنسان وشكل الدولة.


وقال، في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش أعمال المؤتمر العام لليونسكو بباريس اليوم الجمعة: "من البديهي البدء بصياغة الدستور قبل أي شيء آخر".

وردا على سؤال عما إذا كانت مصر تسير في الطريق الصحيح لتنفيذ خارطة الطريق، أكد عيسى أنه يتابع من بعيد سير لجنة صياغة الدستور التي تواصل أعمالها بشكل جيد للغاية، وانتهت من مواد عدة بالكامل.

وأعرب عن تمنياته أن يتضمن الدستور الجديد المواد الخاصة بحقوق الإنسان وحماية الحريات العامة، وأن تأخذ المرأة دورها في الدستور وأن تحظى العدالة الاجتماعية بنصيب كبير من خلال وضع نصوص تلزم الدولة بأن تضع العدالة الاجتماعية كهدف أساسي، وإلغاء مجلس الشورى نظرا للموارد المحدودة للدولة في الفترة الحالية ومن غير المعقول أن يكون هناك مجلسان تشريعيان في هذه الظروف.

وفيما يتعلق بالاجتماعات التي عقدها على هامش أعمال المؤتمر العام لليونسكو، أوضح نائب رئيس الوزراء، أنه عقد اجتماعا مع المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا، واصفا اللقاء بأنه "جيد للغاية".

وأشاد بالدور الذي تؤديه اليونسكو وخاصة فيما يتعلق باهتمامها بحفظ وحماية التراث الثقافي خاصة في فلسطين وأيضا، موقفها مما حدث في متحف ملوي واستنكارها لما حدث به، وأيضا دعوتها إلى مساعدة مصر للحفاظ عليه ومنع تداول القطع المسروقة من المتحف في السوق العالمية.

الجريدة الرسمية