رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب وأعراض الإصابة بالقدم السكري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

"القدم السكري" يشكل رعبًا لمرضى السكر من مختلف المراحل العمرية خاصة هؤلاء المعرضين للضغوط وغير القادرين على التقيد بأسلوب التغذية الصحية المناسبة لحالتهم المرضية، ليكون السبب الكبير لبتر القدم.

يقول الدكتور محمد مطر استشاري القدم السكري أن هناك أعراضًا مرضية مصاحبة للإصابة بالقدم بالسكري والتي تبدأ بفقد الإحساس بالقدم حتى أنه إذا تم وخزه بإبره لا يشعر بذلك .. كذلك فقد الإحساس بالبرودة والسخونة، وتورم القدمين، والتقرحات والجروح لأهون سبب أو عدم الاستجابة للعلاجات، وفقد التوازن عند السير أو صعود السلم، وآلام في مواضع مختلفة من القدم بدون أسباب واضحة.
ويكون ذلك نتيجة للإصابة بالاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية أو تلف الأعصاب الذي يتسبب في التنميل والتخدير أو وخز يشبه الإبر في القدم، كذلك حرقان داخلي.
وينصح الدكتور مطر بضرورة تناول اطعمة ومكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين "د" مع التعرض لأشعة الشمس صباحا وعند الغروب للاستفاده من أشعتها، ومقاومة أي مشكلة تطرأ على العظام.
وإذا فقد المريض الإحساس أو التنميل فلابد من العناية الجيدة بهما ومراقبتهما وارتداء أحذية لوقاية القدمين من أي مشكلة، والنظر في الحذاء قبل ارتدائه، وغسل القدمين وتجفيفهما خاصة منطقة مابين الأصابع، وتعقيم المقص المستخدم لقص الأظافر قبل وبعد استخدامه.
الجريدة الرسمية