رئيس التحرير
عصام كامل

أطعمة تساعد على تحسن أداء المخ وتنشطه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع ازدياد ضغط العمل أو الدراسة والأعمال المتتالية أثناء اليوم تحتاجين لتحسين أدائك العقلي والذهني واستعادة تركيزك مرة أخرى. 

الدكتور على الدجوي أستاذ الطب البديل أشار في كتابه "تكنولوجيا العلاج العشبي الحديث" إلى نتائج بعض الدراسات التي أكدت أن تناول بعض الأطعمة والفيتامينات يحسن من أداء المخ ويساعد على تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز.

ويوضح الدجوي مجموعة الأطعمة التي تساعدك على تحسين ذاكرتك وزيادة قدرتك على التركيز:

بداية يؤكد الدجوي أن المكسرات مثل "اللوز والجوز والفول السوداني" من الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز لاحتوائها على مضادات الأكسدة والأوميجا 3، كمايحتوي اللوز بصفة خاصة على مادة (الفينيل ألانين) والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتدعم وظائف المخ.

وأضاف أن الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل"السبانخ، البروكلي، الخس، الكرنب" من الخضروات التي تحسن من النشاط العقلي وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يحسن الذاكرة ويحمي من الاكتئاب والإصابة بمرض الزهايمر.

وأشار الدجوي إلى أن الكركم مفيد جدا في حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض العصبية ويزيد من نشاط الدورة الدموية المخية مما يحسن من كفاءة المخ وتحسين قدراته.

وشدد على أن تناول فنجانين يوميا من الشاي الأخضر يدعم المخ نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين E والذي يحمي من تدهور الخلايا العصبية والإصابة بأمراض تقدم العمر كالزهايمر والخرف كما يعمل على حماية أنسجة المخ.

ونوه الدجوي إلى ضرورة تناول فيتامين B المركب الذي يعمل على تحسين الذاكرة والقدرة على الانتباه وتجنب التشوش الذهني ويحمي من الإصابة بالاكتئاب. حيث يوجد فيتامين B المركب في "الخميرة، الموز، والخبز الأسمر".
الجريدة الرسمية