رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن الأفريقي يؤكد رفضه لاستفتاء "أبيي" من جانب واحد

اجتماع مجلس الأمن
اجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقي - ارشيفية

أبلغ مجلس الأمن والسلم الأفريقي، زعماء قبيلة "المسيرية" بمنطقة أبيي - المتنازع عليها بين دولتي السودان - رفضه القاطع لاستفتاء أحادي أجرته مؤخرا عشائر "دينكا نقوك" بالمنطقة، باعتباره مخالفا للقوانين واللوائح الأفريقية.


وقال ناظر عموم المسيرية مختار بابو نمر- في تصريح صحفي اليوم/ الجمعة/ - إن الوفد الأفريقي أكد لهم أن الاستفتاء مرفوض باعتباره يخالف المادة الثامنة من قوانين ولوائح مجلس الأمن والسلم الأفريقي.

ونفى بابو نمر- في هذا الصدد - وجود أي اتجاه من جانب قبيلته لإجراء استفتاء مماثل في أبيي، مؤكدا إننا إذا فعلنا ذلك فكأننا اعترفنا باستفتائهم.

وأعرب عن ثقته في قدرة زعماء "المسيرية والدينكا"، بحضور الأجاويد من أهل السودان، وبإشراف الرئيسين البشير وسلفاكير أن يتوصلوا لحل للمشكلة خلال يوم واحد، مشيرا إلى أنهم قدموا من قبل مقترحا بهذا الفهم، ولكن لم يجد من يستجيب له.

ومن المقرر أن يقوم وفد مجلس الأمن الأفريقي الذي أنهى زيارة امتدت يومين لأبيي، برفع تقريره للمجلس، للنظر في اتخاذ قرار حيال خطوة الدينكا في أبيي، بجانب المعاملة التي قوبل بها وفد المجلس للمنطقة، ومحاولة اعتداء بعض أفراد القبيلة عليه.
الجريدة الرسمية