رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: مصر بلد الصحراء تستورد الرمال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير صادر عن أساتذة بعلوم الجيولوجيا بمدينة القصير في محافظة البحر الأحمر، أن مصر تمتلك أجود أنواع الرمال في العالم، خاصة في الصحراء الشرقية والصحراء الغربية، ورغم ذلك لا تستغلها أمثل استغلال. 

وقال التقرير الذي صدر الأسبوع الماضي: " مصر تتعامل مع هذه الثروة المعدنية بوصفها فقط محاجر رمل تقتطعه الجرافات وترفعه الأوناش للاستخدام في أغراض تقليدية مثل البناء وصناعة الزجاج العادي"، مشيرا إلى أن مصر تصدر الأنواع فائقة الجودة من الرمال لديها كرمل خام إلى دول شمال البحر المتوسط التي تستخدمها في صناعات متقدمة.

وذكر التقرير أن الرمال لها العديد من الاستخدامات منها: صناعة الزجاج العادي، وعدسات النظارات الطبية، والكريستال مرورا بالدوائر الإلكترونية المتكاملة، والسيلكون، كما تسخدم في صناعة سبائك الصواريخ والطائرات وسفن الفضاء، بالإضافة إلى احتوائها على عناصر مشعة تدخل في الصناعات النووية.

كما لفت التقرير إلى أن مصر تورد الرمال بأسعار متدنية لا تزيد على 43 جنيها للطن، لتقوم الدول المتقدمة بغربلته وتصنيفه وتركيز خاماته، وتعيد تصديره إلى مصر بأسعار كبيرة تتراوح بين 80 و100 دولار للطن للأنواع المستخدمة في صناعات تقليدية، وبين800 و1200 دولار للطن للأنواع المستخدمة في الصناعات المتقدمة.
الجريدة الرسمية