رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. «أبو حديد» يلتقي السفير المصري بأستراليا لبحث سبل التعاون الزراعي بين البلدين

فيتو

التقى الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، السفير شريف الليثى السفير المصري بأستراليا، لبحث سبل التعاون الزراعي مع سيدني.


وأكد أبو حديد أهمية التعاون الزراعي بين مصر وأستراليا نظرا لما تتمتع به سيدني من مميزات البعد الجغرافى والانعزالية، وتباين المناطق الجغرافية التي تتسم بارتفاع الحرارة والصحراء، فضلًا عن تطور قطاع الإنتاج الحيوانى واللحوم الحية والماشية، مشيرا إلى أهمية التوسع في زيادة أعداد المنح المقدمة من الجانب الأسترالي في مجالات تطوير الري الحقلى واستصلاح الأراضي القاحلة.

وأشار السفير المصري إلى رغبة الحكومة الأسترالية في توجيه الدعوة إلى وزير الزراعة لزيارة أستراليا، إضافة إلى رغبتهم في إقامة مشروع لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة تستخدم فيها التكنولوجيات المتقدمة في استصلاح الأراضى وتربية الحيوانات في سيناء.

وأوضح أبو حديد أنه من الممكن أن يتم عمل المزرعة في طريق الواحات بمعدل 250 ألف فدان قابلة للاستصلاح، مؤكدا أهمية عرض الاستثمار الأسترالى لإنشاء صوامع غلال لسد احتياجات مصر منها لتقليل الفاقد من القمح.

تجدر الإشارة إلى ضرورة تقديم الأستراليين للتسهيلات الممكنة والمساعدات الفنية للموانئ والمجازر التي تستقبل الحيوانات الحية المستوردة، وتقديم المنح التدريبية للعاملين في هذا المجال.

كما تطرق النقاش إلى ضرورة قيام الحكومة الأسترالية بزيادة عدد المنح الدراسية لشباب الباحثين المصريين للحصول على الدرجات العلمية، فضلًا عن زيادة الدورات التدريبية قصيرة الأجل في مجالات الأراضي القاحلة وإدارة المياه والري الحقلي.
الجريدة الرسمية