رئيس التحرير
عصام كامل

"مدرسة السينما والتليفزيون".. موقع إلكتروني يمنح شهادة في السينما

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعقد المدرسة العربية للسينما والتليفزيون التابعة لصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية والمشهرة بقرار وزاري رقم 466 في عام 2001 امتحاناتها ربع السنوية خلال شهور "يناير – أبريل – يوليو – أكتوبر" من كل عام وعلى مدى خمسة أيام في "السيناريو، الإخراج، التصوير، المونتاج، الصوت".

ويشترط على من يؤدي الامتحان أن يكون مشتركا في المدرسة العربية للسينما والتليفزيون ويمكنه التعامل مع جهاز الكمبيوتر، ويستغرق الامتحان الواحد ساعتين من الزمن.

وتعد المدرسة أول موقع إلكتروني لتعليم فنون السينما والتليفزيون ونشر ثقافتهم عن بعد distant learning" " للناطقين باللغة العربية في جميع أنحاء العالم من خلال الإنترنت، والدراسة 24 ساعة يوميا، 7 أيام أسبوعيا، ومجانية من على الموقع، وعلى الراغبين في الالتحاق ملء استمارة " اشترك معنا "، دون التقيد باشتراط حصوله على مؤهل دراسى معين أو التمييز بسبب الجنس أو العقيدة.

وقالت الدكتورة منى الصبان مديرة المدرسة: إن الهدف من هذه المدرسة توفير الفرصة لمحبي هذه الفنون الذين لم يتمكنوا من الدراسة بالمعاهد الأكاديمية للحصول على دراسة متخصصة في المجالات الخمسة السابقة.

وأشارت الصبان إلى أن الامتحان يتم من خلال وضع 100 سؤال لكل منهج على server يتم ظهور الأسئلة على الكمبيوتر الذي أمام كل ممتحن بترتيب عشوائى عن الممتحن الذي بجواره.

وأضافت مديرة المدرسة: أنه في حالة اجتياز الدارس جميع الامتحانات التي تعقد بعد انتهاء الدراسة، يحصل على شهادة احترافية professional certificate في فنون السينما والتليفزيون، بالإضافة إلى عمل فيلم روائى تسجيلى أو قصير مدته من 5 إلى 10 دقائق تشرف عليه إدارة المدرسة، وذلك بعد تاريخ الامتحان النظري، ويتم الاشتراك بهذه الأفلام في المهرجانات العربية والعالمية.
الجريدة الرسمية