رئيس التحرير
عصام كامل

كونلاند: العلاقات الأوربية الإسرائيلية في تدهور متزايد

 الاتحاد الأوربي
الاتحاد الأوربي

نقلت القناة الثانية عن مستشار العلاقات الخارجية في أوربا "ميتا كولاندو" قوله "إن هناك تدهورا دائما في العلاقات مع إسرائيل"، مضيفًا "الخطوط التي توجهنا هي جزء من الخط السياسي والذي تحول إلى سياسات أوربية منذ سنوات السبعينيات".

ووفقًا لما جاء في القناة الثانية على موقعها الإلكتروني فإن العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والبرلمان الأوربي في بروكسل شهدت توترًا في السنوات الأخيرة، خاصة مع استمرار البناء في مستوطنات الضفة الغربية، فضلا عن الجمود السياسي بين الجانبين، وكان الاتحاد الأوربي قد قرر تعليق اتصالاته مع المؤسسات الإسرائيلية التي تعمل خارج ما يعرف بالخط الأخضر.

وأضاف "كولاندو" "إن الدول الأوربية مهتمة بدفع عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الأمام واستمرار الجلوس على طاولة المفاوضات، لكن هذا لا يكفي، علينا أن نتقدم خطوة إلى الأمام من خلال عدم التوسع والتسرع في إعادة العلاقات مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن أوربا وإسرائيل يشعران باحترام متبادل لأن ذلك مهم لمصالحهما.

وبحسب القناة الثانية فإنه وفي الآونة الأخيرة ظهر أمر آخر يدلل على تدهور العلاقات بين الجانبين خاصة لعدد من الدول الأوربية وهو تعليم منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الأسواق الأوربية لمنع بيعها، لافتة إلى أن دول الاتحاد الأوربي هي الشريكة العملية الكبيرة جدًا لإسرائيل، فنحو 35% من الصادرات الإسرائيلية تصل إلى أوربا.
الجريدة الرسمية