رئيس التحرير
عصام كامل

"تويتر" يطرح أسهمه لـ"الاكتتاب" الأولي في بورصة نيويورك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الشركة القائمة على إدارة موقع التدوينات القصيرة على الإنترنت "تويتر"، عقب إغلاق أسواق الأسهم أمس في نيويورك عن طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي مقابل 26 دولارًا للسهم يوم الخميس 7 نوفمبر في بورصة نيويورك للأوراق المالية، ليأتي ذلك فوق النطاق السعري المتوقع سابقا، الذي تراوح بين 23 دولارا و25 دولارا.

ويطرح "تويتر" نحو 70 مليون سهم عبر اكتتاب عام أولي، تهدف من خلاله إلى جمع أكثر من 1.8 مليار دولار، مضيفة أنها ربما تطرح 10.5 مليون سهم إضافية إذا كان الطلب قويا. 

ووفقا لهذا الاكتتاب العام الأولي فإن قيمة "تويتر" السوقية تصل إلى 14.4 مليار دولار، إذا رغب المستثمرون بشراء الأسهم الإضافية وهو شيء يتوقعه الكثيرون.

ويقول محللون: "إنهم يتوقعون أن تسجل أسهم "تويتر" قفزة صغيرة في اليوم الأول لتداولها، ويتراوح النطاق المتوقع للسهم على مدى 12 شهرًا من 29 إلى 54 دولارًا. 

وكانت إدارة "تويتر" عرضت مؤخرًا كمية من أسهم الشركة على صناديق استثمار كبرى، وتوصلت إلى اقتناع بأن الطلب على الطرح العام الأولي يفوق التوقعات السابقة.

ويمثل طرح سهم "تويتر" أهم طرح لشركات الإنترنت منذ الطرح العام الأولي لـ"فيس بوك" في عام 2012، ولكنه وفقًا للقيمة السوقية المقدرة فإن شركة "تويتر" صغيرة للغاية مقارنة بشركة "فيس بوك" التي وصلت قيمتها السوقية إلى 80 مليار دولار عند طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي.

جدير بالذكر أن "تويتر" سجلت خسائر بلغت 134 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، في الوقت نفسه تضاعفت إيرادات الشركة خلال الفترة نفسها إلى 422 مليون دولار، وذكرت الشركة أن عدد مستخدمي موقع "تويتر" بلغ أكثر من 200 مليون مستخدم نشط شهريا، من بينهم رؤساء دول وشخصيات مشهورة.

الجريدة الرسمية