رئيس التحرير
عصام كامل

"كريس كريستي" مرشح الجمهوريين المحتمل للرئاسة الأمريكية

كريس كريستي
كريس كريستي

أعيد انتخاب حاكم "نيوجيرسي" الجمهوري كريس كريستي لفترة ثانية، برغم ميل الولاية التقليدي نحو الحزب الديموقراطي، بنسبة الفقراء بين سكانها البالغة 25% والتي تشكل قاعدة تصويتية مؤيدة للحزب الديموقراطي.

وجاءت إعادة انتخاب كريستي "51 عاما" وسط مؤشرات تدل على أنه ربما يكون مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة عام 2016، ووسط انقسامات حادة يعانيها الحزب الجمهوري، الذي كان وراء أزمة إغلاق الحكومة بسبب معارضته الشديدة لقانون الرعاية الصحية الذي يتبناه الحزب الديموقراطي والرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وبالرغم من أن كريستي ربما لا يكون الشخص المناسب لتنفيذ سياسات الحزب الجمهوري المحافظة إلا أنه يتمتع بشخصية مقنعة ودودة ومثابرة، غير أن المشكلة التي تواجهه هي وزنه الزائد الأمر الذي يثير تساؤلات حول حالته الصحية عندما يصير رئيسا وهو أمر يشغل بال الناخب الأمريكي.
وأجرى كريستي عملية جراحية في فبراير الماضي لإنقاص وزنه، وصرح لشبكة "سي إن إن" الأمريكية بأنه نجح حتى الآن في إنقاص نصف الوزن الزائد الذي يرغب في التخلص منه، وأن سبب إجرائه الجراحة ليس الوصول إلى البيت الأبيض وإنما المحافظة على حالته الصحية.
وربما ينظر الجمهوريون إلى كريستي على أنه جمهوري استطاع الفوز مرتين في ولاية تميل نحو الحزب الديموقراطي ويستطيع استمالة أصوات الطبقة المتوسطة وهي مميزات لا تتوافر لكثير من الجمهوريين.
الجريدة الرسمية