رئيس التحرير
عصام كامل

جيوش برس: مليارات الأمتار المكعبة من النفط والغاز في دلتا النيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الموقع الإخباري الإسرائيلي جيوش برس إنه طبقا لهيئة المسح الجيولوجي فإن منطقة دلتا النيل والأحواض المحيطة بها تحتوي على ما يقدر بـ345 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و3.44 بلايين برميل نفط.


وأشار الموقع إلى أن قبرص دخلت في دوامة أكثر المناطق في العالم تقلبا بسبب الاكتشاف الجديد للغاز واحتياطات النفط بالإضافة لسياسة تركيا الخارجية الخاطئة والحرب الأهلية في سوريا.

وأوضح جيويش برس أنه بالرغم من زعم قادة هذه الجزيرة المطلة على البحر المتوسط أن لديهم القدرة على مواجهة هذه المشكلات الا انهم يحتاجون دعما قويا من البحرية الامريكية الأمر غير المتوفر حاليا موضحة أن الغاز والنفط الدفينين تحت المياه القبرصية قد تم اكتشافهما بعد اكتشاف مثلهما في المياه الإسرائيلية حيث انها تقع بجوارها كما تم اكتشافها من قبل نفس الشركة الامريكية التي تدعي نوبل والشركة الإسرائيلية ديلك وانفر.

وقال برس إن التقديرات الحالية للنفط تشير إلى أن 5 تريليونات قدم مكعب تقدر بـ800 مليار دولار امريكي والذي يراه الموقع مبلغا ضخما على بلدة صغيرة لا يصل إجمالي ناتجها المحلي الا إلى 24 مليار دولار موضحة أنه من المتوقع ان يتم تصدير الغالبية العظمى من هذه الثروة إلى تركيا وأوربا.

وأوضح الموقع أنه من الطبيعي أن يكون امداد خط انابيب إلى تركيا ارخص واسهل ولكن ذلك لن يحدث طالما استمرت تركيا في احتلال 36 % من الأراضي القبرصية، مشيرة إلى أن قرار المحكمة بإمكانية الحكومة الإسرائيلية في إقرار كميات الطاقة التي تصدرها يطرح العديد من الحلول من بينها أن تصدر قبرص الغاز لاسرائيل ثم يذهب من هناك إلى تركيا أو أن تقوم الدولتان الحليفتان ببناء محطة غاز مسال مشتركة في قبرص.
الجريدة الرسمية