رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية..عصام كامل: "فيتو" تعد موسوعة كاملة عن جرائم الإخوان.. عزازي يرفض ترشيح السيسي للرئاسة.. دراج: الحكومة تتجاهل الشعب في قراراتها.. الحريري: قرار تجميد أموال الجماعة تأخر كثيرًا

فيتو

ناقشت برامج التوك شو الصباحية اليوم الأربعاء عدة قضايا مهمة، منها استشكال قرار حل جماعة الإخوان المقرر أن تنظره محكمة عابدين غدًا، وترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية، والبيان الذي أصدرته تركيا بخصوص الثورة المصرية والإخوان.



- وفى برنامج "صباح أون" التي يذاع على قناة أون تى في

انتقد الكاتب الصحفي عصام كامل رئيس تحرير جريدة "فيتو" خلال لقائه بالبرنامج، عدم احتفال الصحافة المصرية بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان المحظورة، مؤكدًا أن إسقاط جماعة الإخوان بمثابة تحرر جديد للشعب المصري، وموضحًا أن التحرر بعد ثورة 25 يناير كان منقوصًا بسبب سيطرة الجماعة المحظورة على الشعب.

واعتبر وجود مرسي داخل قفص الاتهام أول أمس انتصارًا يستوجب من الصحافة أن تذكر الشعب بجرائم الإخوان، وبالجريمة التي يحاكم عليها مرسي.

وأضاف أن إشارة رابعة العدوية التي رفعها أنصار الإخوان أثناء محاكمة المعزول علامة خرجت عن الشريعة والشرعية، وتؤكد تورط محمد بديع وجميع قيادات الإخوان في قتل جميع ضحايا رابعة العدوية، موضحًا أن هذه الإشارة هي "درع الضلال".

وأوضح أن محاكمة مرسي تعد انتصارًا عظيمًا للشعب، وعودة للمؤسستين الأمنية والقضائية التي تمت إهانتهما خلال حكم الإخوان.

وأضاف أنه كان يجب على نقابة الصحفيين أن تتقبل العزاء في الشهيد الحسينى أبو ضيف بعد مثول مرسي وأعوانه داخل قفص الاتهام.

وأعلن أن جريدة "فيتو" قررت تأليف موسوعة كاملة عن جرائم الإخوان لتكون تذكيرًا لكل من يحاول الوصول للحكم مرة أخرى باسم الدين.

وعن استشكال قرار حل جماعة الإخوان غدًا أكد أبوالعز الحريرى، مرشح الرئاسة السابق في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن محكمة عابدين سترفض استشكال قرار حل جماعة الإخوان المقدم أمامها غدًا، مشيرًا إلى أن الحكومة تأخرت في إجراءاتها ضد أعضاء الجماعة والتحفظ على أموالهم، مما سمح لهم ببيع ممتلكاتهم وتحويلها إلى أموال ببنوك الخارج.

وأضاف "الحريرى" أنه تقدم بدعوى قضائية لحل حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان ومصادرة جميع ممتلكاتها، وينتظر قرار المحكمة، موضحًا أنه ينبغى على الحكومة أن تكون أكثر قوة في مواجهة الجماعة، ووقف نشاطها من أجل مصر والحفاظ على استقرارها.

ومن جانبه قال أحمد بان الباحث في شئون الحركات الإسلامية في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن جماعة الإخوان المحظورة تعرضت لعدة تغيرات منذ نشأتها على يد حسن البنا عام 1928، موضحًا أنها عندما أنشئت كانت جماعة دينية دعوية، ومع حلول عام 1947 انحرفت عن مسارها ودخلت في السياسة وبدأت الأزمات بينها وبين الحكومة.

وأضاف أنه بعد أن تولى عمر التلمسانى أمور الجماعة انخرطت مرة أخرى مع الشعب المصرى، ولكن عناصرها عادت لممارسة العنف مرة أخرى عقب سقوط حكمهم، وبناءً على تحريض القيادات على إحداث الفوضى والإرهاب.


- وفى برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة صدى البلد

أكد الدكتور عزازي علي عزازي القيادي بجبهة الإنقاذ الوطني في لقائه بالبرنامج، أن مصر تحتاج إلى رئيس جمهورية ووزير دفاع قويين ليقوداها إلى الأمام، ولابد أن يتحدا من أجل وضع مصر على قائمة الدول المتقدمة القوية.

وأوضح أن حب الشعب للفريق أول عبد الفتاح السيسى هو الذي دفعه إلى المطالبة بترشحه لرئاسة الجمهورية، إلا أنه شخصيًا يرفض ترشح السيسي للرئاسة لأن المؤسسة العسكرية في أشد الحاجة إليه.

وأضاف أن ترشح الفريق السيسى لرئاسة الجمهورية يفقده مصداقيته ويقلل من رصيده كبطل شعبي، موضحًا أنه لا مانع من ترشح أي شخص بشرط أن يكون برنامجه الانتخابى واضحًا، ويكون لهذا الشخص تاريخ في النضال السياسي مثل حمدين صباحى، لافتًا إلى أنه يستبعد فكرة ترشح الدكتور محمد البرادعى لرئاسة الجمهورية .


- وفى برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة سي بي سي

أكد الدكتور أحمد دراج عضو الجمعية الوطنية للتغيير في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن الحكومة الحالية تخفي العديد من القوانين والقرارات عن الشعب المصري،لافتًا إلى أن تلك الحكومة تتبع تصرفات الأنظمة السابقة في تجاهل الشعب وإخفاء الحقائق عنه.

وطالب دراج الحكومة بضروة التعامل بشفافية واحترام لعقول المصريين، والإسراع من إقرار قانون التظاهر في الوقت الحالي حتى لا تترك البلاد للإخوان لارتكاب الفوضى

وأوضح أن الإخوان يستغلون الشوارع بشكل سيئ. كما أنهم يعطلون مسيرة الإنتاج، ويعرقلون المواطنين عن قضاء مصالحهم اليومية والحياتية .


- وفى برنامج "صباح الخير يامصر" الذي يذاع على الفضائية المصرية

أكد الكاتب الصحفي عبد المجيد الجمال في لقائه بالبرنامج، أن الرئيس المعزول محمد مرسي محبوس في السجن بصفته شخصًا عاديًا وليس رئيسًا للبلاد، لافتًا إلى أن شرعية مرسي سقطت بثورة الشعب في 30 يونيو.

وقال:"لا بد أن يدرك مرسي الحقيقة وأن يدرك هو وجماعته أنه ليس برئيس للبلاد، موضحًا أن التنظيم الدولي للإخوان أكد أنه سيرسل وفدًا من المحامين للدفاع عن مرسي مما يؤكد أنهم يعترفون بشرعية المحكمة.

وأوضح أن هذا الوفد من المحامين لن يتمكن من الدفاع عن مرسي إلا بعد الحصول على موافقة من نقابة المحامين أولًا.


- وفى برنامج "هذا الصباح" الذي يذاع على قناة النيل للأخبار

قال الكاتب الصحفي هاني فاروق في لقائه بالبرنامج، إن القضاء المصري شامخ وحر ونزيه، مستنكرًا طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرسي.

واعتبر فاروق كلام "أردوغان" تدخلًا في شئون مصر، مضيفًا بقوله: " رغم ذلك فإن القضاء المصري لا ينتظر أي توجيهات من أحد".

وتابع:" مصر دولة محورية في العالم كله، وتؤثر في جميع قرارات دول الشرق الأوسط، والدولة التركية بعد ذلك هي التي ستطلب من مصر عودة العلاقات مرة أخرى، ووقتها نحن من سيرفض".

وأكد أن الإخوان يحاولون الاستقواء بالخارج، ولكن الشعب لن يسمح لهم بذلك، وخاصة بعد أن باتت قدرتهم على الحشد ضعيفة للغاية .

الجريدة الرسمية