رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن ومصر تحتفلان بذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه سلم

وزير الأوقاف والإرشاد
وزير الأوقاف والإرشاد اليمني حمود عباد

أقامت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، بالتعاون مع المركز الثقافي المصري وبعثة الأزهر الشريف باليمن، احتفالية بمناسبة ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وحلول العام الهجري الجديد بمسجد الشهداء بصنعاء.


وفي مستهل الحفل الذي افتتح بآيات من الذكر الحكيم للشيخ نشأت الجوهري عضو البعثة الأزهرية باليمن تحدث أصحاب الفضيلة الشيخ جبري إبراهيم والشيح محمد إبراهيم العيسوي إمام وخطيب مسجد الشهداء والشيخ محروس حسين والشيخ الباز محمد الدميري عن معاني الهجرة وفضلها في القرآن والسنة وأحداث الهجرة النبوية الشريفة وخصائص الهجرة النبوية والدروس المستفادة من الهجرة النبوية.

وأكد العلماء أهمية الاحتفال بهذه المناسبة واستلهام الدروس والعبر منها، وضرورة الاستفادة من دروس الهجرة النبوية للرسول صلى عليه وأله وسلم والصحابة في التعامل الأخلاقي بين المسلمين واتباع نهجه وسيرته العطرة.

وتناولت الكلمات الذكرى العطرة ودلالاتها وأهميتها في حياة الأمة والبشرية بشكل عام والنتائج المهمة التي ترتبت على حدث الهجرة الشريفة في ترسيخ مداميك المجتمع الجديد، القائم على الأخوة الصادقة ورابطة الدين والعقيدة ومبادئ الوحدة والنصرة والتكافل والمحبة والتسامح.. موضحين أن الهجرة النبوية مثلت مرحلة هامة وحاسمة في تاريخ الإنسانية وأعلنت ميلاد عهد جديد عنوانه تحرير النفوس من أمراض الجهالة وتسلط الطواغيت إلى نور العلم والإيمان في ظل قيم المحبة والتسامح بين كافة أفراد المجتمع.

ونوه أصحاب العلماء بعظمة الحدث والدروس المستفادة من سيرة الرسول الأعظم وأصحابه في تبليغ الدعوة وتربية النفوس على الصبر في سبيل الدين والعقيدة، وما لقيه عليه الصلاة والسلام وأصحابه من أذى في سبيل نشر الدعوة الإسلامية.. 

مشيرين إلى أن الهجرة تمثل منهج حياة وعقيدة إلى قيام الساعة، يجب العمل على ترسيخ مبادئها في نفوس المؤمنين وتطبيقها في واقع الحياة، والتحذير من اليأس والإحباط وهجر القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
الجريدة الرسمية