رئيس التحرير
عصام كامل

جيروزاليم بوست: السعودية غير مقتنعة بنوايا كيري الحسنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية: إن قادة السعودية يخشون من توقف إدارة أوباما عن الاستماع لحليفتها العربية، خاصة بشأن الحرب السورية والأزمة النووية الإيرانية، لأن ذلك يسلم السيادة الإقليمية لمنافستها الأولي إيران.


وقالت الصحيفة: إن كيري قدم ضمانات أثناء وجوده بالسعودية حول رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، وأن السعودية ستظل على اطلاع كامل على المحادثات النووية مع إيران، وبالرغم من تأكيد كيري أن علاقات السعودية وأمريكا الإستراتيجية ستظل دائمة، إلا أن الجانب السعودي يبدو غير مقتنع، طبقا لما قاله مصطفي العاني المحلل السياسي بمركز الخليج للأبحاث بجدة.

وأوضحت أن قرارات واشنطن في الفترة الأخيرة أكدت أنها على استعداد للتضحية بكم كبير من الحلفاء من أجل تحقيق مصالحها مثلما فعلت في قرار التدخل العسكري في سوريا وفي مفاوضاتها النووية مع إيران، كما أن رسالة الرياض في الأسابيع الأخيرة كانت حادة على غير العادة، وأشار رئيس المخابرات بندر بن سلطان عن تحول كبير في السياسة السعودية بعيدا عن أمريكا.

وأشارت الصحيفة إلى قول الأمير سعود أن معظم الخلافات بين البلدين تكتيكية، موضحة أن نقاط الخلاف بينهما قد تم مناقشتها، فيما وصف كيري السعودية بالحليف الواضح لأمريكا، وهو ما وصفه المحلل السعودي بالموقف الموحد والرسالة القوية.

يذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد رفضت مقعدها بمجلس الأمن احتجاجا على تراجعه عن قرار التدخل العسكري بسوريا، كما اتهمته بعدم القدرة على حل الأزمات الدولية كمشكلة فلسطين.
الجريدة الرسمية