رئيس التحرير
عصام كامل

تريليون دولار استثمارات في مجالات الطاقة بأوربا والشرق الأوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، تقريرا يشير إلى أن قيمة الاستثمارات الواعدة في مجالات الطاقة والموارد المتجددة ومواجهة التغيرات المناخية تصل إلى تريليون دولار في منطقة أوربا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وقد صدر التقرير الذي يحمل عنوان مقومات الاستثمار في الأسواق الناشئة في أوربا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع كل من مؤسسة كيرنى ايتى العالمية المتخصصة في الاستشارات الإدارية وشركة ايكو المتخصصة في أعمال الطاقة المستدامة.

ويتناول التقرير 49 دولة، إذ يقدم تقييما عن مقومات الاستثمار الكامنة في هذه الدول والتي تعانى من النمو المتزايد للسكان وتواجه تحديات في مجالات توليد الطاقة وتطوير البنية التحتية وتحسين كفاءة شبكات النقل والمرافق وغيرها من الصناعات.

وقال "ديمتريس تسيتسيراغوس"، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة أوربا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعليقا على إصدار التقرير إن "على القطاع الخاص المساهمة بشكل جاد في الاستثمارات الكبرى التي تحتاجها الاقتصادات الناشئة خلال العقود المقبلة".

وأضاف أن هذا التقرير يبرز المقومات والإمكانات الضخمة التي تتمتع بها الأسواق الناشئة في دول أوربا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجالات الطاقة المتجددة والتغيرات المناخية وأن العديد من الشركات قد نجحت بالفعل في الاستثمار في تلك الأنشطة.

ونوه بان تقديرات مؤسسة التمويل الدولية وفقا للتقرير تشير إلى أن الاستثمارات المتوقعة تقدر قيمتها 640 مليار دولار حتى عام 2020 في مختلف بلدان المنطقة تشمل: 270 مليار دولار في مجال توليد الطاقة المتجددة وإعادة تأهيل البنية الأساسية للطاقة وتحسين شبكات النقل والتوزيع؛ 240 مليار دولار في مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة في قطاعات التجارة والقطاعات الاستهلاكية في عمليات البناء والعزل الكهربائي وتحديث الأجهزة والإضاءة وأنظمة تدفئة المياه والمباني؛ 60 مليار دولار في قطاعات الأسمنت والمعادن والتصنيع من خلال تحسين العمليات الصناعية وتطوير المعدات؛ 70 مليار دولار في مجال تحسين استخدام المياه لتوليد الطاقة.
الجريدة الرسمية