رئيس التحرير
عصام كامل

زعزوع: الوقت الحالى مناسب لتحرير صناعة السياحة من القيود المكبلة لها

هشام زعزوع وزير السياحة
هشام زعزوع وزير السياحة

اعتبر هشام زعزوع وزير السياحة أن الوقت الحالى هو الأنسب لتحرير صناعة السياحة من القيود المكبلة لها خاصة أنها تعد من أهم الصناعات مع وصول عدد المسافرين والسائحين على مستوى العالم إلى 1.8 مليار مسافر سنويا واستمرار تحقيق نسب نمو مرتفعة سنويا.


وقال زعزوع -أثناء قمة وزراء السياحة في العالم التي أقيمت على هامش بورصة لندن للسياحة- إن علينا كحكومات أن نعيد النظر في سياستنا والقوانين التي قد تسبب أو تعرقل سهولة سفر وتنقل المواطنين خاصة إصدار التأشيرات والضرائب المفروضة على القطاع والتي يتحملها المسافر وتحد من فرص النمو، إلى جانب العمل على تحرير السموات أمام حركة الطيران ومنع السياسات الاحتكارية.

وطالب زعزوع بريطانيا برفع أو تخفيض الضرائب المفروضة على الركاب والمسافرين إلى مصر والتي تم زيادتها العام الماضى بنسبة كبيرة تسببت في زيادة كبيرة لسعر تذاكر السفر إلى مصر، مشددا على ضرورة أن تعيد بريطانيا النظر في مثل هذه الضريبة خصوصا في هذا التوقيت والذي يطلق عليه عصر السفر.

من جهته، قال الدكتور طالب الرفاعى أمين عام منظمة السياحة العالمية إن "التحديات الحالية تأتى في إطار العمل على زيادة أعداد السائحين بمختلف دول العالم خاصة وان السياحة اصبحت تشكل رقما كبيرا في الناتج القومى للعديد من الدول.

وأكد أن السياحة تواجه حاليا 3 عقبات رئيسية هي الضرائب والطيران وكيفية الحصول على تأشيرات للتنقل بين الدول المختلفة، مشيرا إلى أنه يجب أن تشهد المرحلة المقبلة تحركا من قبل الحكومات المختلفة لطرح هذه العقبات للنقاش داخليا ومحاولة الوصول إلى حلول لها على أن تطرح فيما بعد بين دول الجوار إلى أن ننجح في النهاية للتنسيق بين مختلف دول العالم لايجاد حلول ووضع وسائل وأسس للتنسيق بين مختلف الدول لتسهيل عملية السفر والتي نوفر من خلالها للسائحين فرص جيدة للتنقل بين مختلف المقاصد السياحية.

وتوقع الرفاعى أن يتضاعف عدد السائحين على مستوى العالم لأكثر من ثلاثة اضعاف حتى عام 2030... مشيرا إلى أن العام الحالى شهد زيادة في عدد السائحين بنسبة 4 % عن العام الماضى كما أن السياحة لن تكون وسيلة تحقيق رفاهية وانما ستكون حقا لكل فرد على مستوى العالم في المستقبل.

وطالب الوزراء والحكومات المختلفة بوضع المعايير الأمنية التي تراها مناسبة ولكن مع ضرورة العمل على ايجاد وسائل تسهل عملية الحصول على التأشيرة للتنقل بين الدول المختلفة مع دراسة امكانية حصول السائح على التأشيرة من المطارات أو الموانىء المختلفة أو المنافذ البرية، والتي تساعد في زيادة اعداد السائحين مما يساعد في توفير فرص عمل جديدة.


الجريدة الرسمية