رئيس التحرير
عصام كامل

جدل في بريطانيا بشأن إلحاق الأطفال الفقراء في المدارس مبكرًا عن أقرانهم

مدرسة - صورة أرشيفية
مدرسة - صورة أرشيفية

أثار الاقتراح الذي نصحت به هيئة تفتيش المدراس البريطانية، أوفستيد، بشأن إلحاق الأطفال في سن الثانية المنحدرين من الأسر المحرومة، في مدارس رياض الأطفال مبكرًا عن أقرانهم من الأسر الغنية، جدلاً كبيرًا في بريطانيا.

نصحت البارونة سالي مورجان رئيسة هيئة، أوفستيد، في تصريحات هذا الأسبوع، بضرورة إلحاق الأطفال في هذه السن المبكرة وذلك لتحسين فرصهم في التعليم وحتى يتساووا بزملائهم في التعليم عند بلوغ الخامسة.

وقالت البارونة سالي مورجان إن العديد من الأطفال من الأسر الفقيرة يعانون من بداية "أليمة" في مشوار تعليمهم، حيث يتخلفون لمدة عام ونصف وراء زملائهم الأفضل حالًا عندما يصلون لسن الخامسة.

ولكن هذا الاقتراح من جانب مورجان قوبل بعدم التصديق من "ائتلاف التعليم فيما قبل المدرسة"، حسبما ذكرت شبكة/بي بي سي/ البريطانية أمس.

وقال الائتلاف إنه لا يتفق مع اقتراح سالي مورجان في أن الاطفال من أسر فقيرة يتطلبون مزيدًا من الدعم، لدرجة أن تقترح وضع الاطفال في سن الثانية أو الثالثة في المدارس فإن هذا أمر يصعب تصديقه.

وأضاف نيل ليتش الرئيس التنفيذي للائتلاف إن عدم المساواة الاجتماعي يتطلب معالجته بسبل عديدة ولكن أخذ الاطفال الصغار من آبائهم ووضعهم في المدارس الرسمية ليس هو الحل.

وتأتي تصريحات سالي مورجان على ضوء تقرير حديث للاوفستيد يفيد بأن الاطفال الفقراء في سن الخامسة يتخلفون بمدة 19 شهرًا عن أقرانهم من أسر غنية.

يذكر أن "أوفستيد" هي هيئة لمراقبة مستويات التعليم في بريطانيا، تجرى عمليات تفتيش مستقلة ومحايدة وترفع تقاريرها للجهات المسئولة والبرلمان في بريطانيا.

الجريدة الرسمية