رئيس التحرير
عصام كامل

الطماطم والجزر فياجرا طبيعية !

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توصلت أحدث الأبحاث الطبية، إلى احتواء الجزر على كميات وفيرة من مادة "البيتا كاروتين"، التي تعمل على تحسين سباحة الحيوانات المنوية في الوقت الذي تسهم في مادة "الليكوبين" المتواجدة في ثمار الطماطم على تحسين شكل الحيوانات المنوية.


كانت الأبحاث أجريت على أكثر من 189 شابا في المرحلة الجامعية في منطقة "روتشستر" في مدينة "نيويورك "تم خلالها رصد نظامهم الغذائى وطبيعية الحيوانات المنوية لديهم.

وجدت الدراسة التي نشرت في دورية "الخصوبة والعقم"، أن الشباب الذين تناولوا الجزر الغنى "باليتا كاروتين" تمتعوا بحيوانات منوية أفضل على الحركة والقدرة على السباحة نحو البويضة.

وتعد مادة "البيتاكاروتين" هي الصبغة اللونة باللون الأحمر أو البرتقالى لثمار الجزر ومتوافرة في العديد من الخضراوات والفاكهة خاصة "الجزر" و"القرع "والبطاطا الحلوة البرتقالية" وهى مادة مضادة للأكسدة تتواجد أيضا في السبانخ والخس وصفار البيض ولها تأثير كبير على حركة الحيوانات المنوية.

أضافت الدراسات أن تناول الرجال لوجبات مرتفعة في القيمة الغذائية بسبب احتوائها على مادة "الليكوبين" وهى المادة الكيميائية التي تعطى الطماطم اللون الأحمر وتساعد في الحفاظ على الحيوانات المنوية.
الجريدة الرسمية