رئيس التحرير
عصام كامل

الديمقراطي دي بلازيو يفوز بمنصب رئيس بلدية نيويورك

بيل دي بلازيو رئيس
بيل دي بلازيو رئيس بلدية نيويورك

اختار سكان نيويورك المتعطشون إلى التغيير ديمقراطيا يساريا هو بيل دي بلازيو رئيسا لبلديتهم لطي صفحة الثري مايكل بلومبرج الذي بقي في هذا المنصب 12 عاما.

وفاز بيل دي بلازيو بمنصب رئيس بلدية نيويورك بهامش مريح أمس الثلاثاء ليصبح أول ديمقراطي يتولى أرفع منصب في البلدية منذ 20 عاما. وسيخلف دي بلاسيو، وهو مسئول بلدية منتخب مخضرم، مايكل بلومبرج الملياردير وقطب الإعلام الذي كان يقود أكبر المدن الأمريكية من حيث الكثافة السكانية لمدة 12 عاما.

وأعلن دي بلازيو مساء الثلاثاء محاطا بزوجته وولديهما الذين كانوا في صلب حملته "أن سكان نيويورك طالبوا بصوت عال وواضح بتوجه جديد لمدينتنا، متحدين حول فكرة أنه ينبغي عدم ترك أي نيويوركي على حافة الطريق"، شاكرا مناصريه على تأييدهم له.

وتعاني نيويورك من تباينات اجتماعية فاضحة بين سكانها، غير أنها شهدت كذلك تحولات عميقة خلال سنوات بلومبرغ حيث باتت أكثر أمانا وانتشرت فيها الحدائق والأشجار وازدهرت أوضاعها الصحية وقد زارها العام الماضي عدد قياسي من السياح بلغ 52 مليون سائح.

وتوجه الناخبون الذين يثني العديد منهم على حصيلة رئيس البلدية السابق إلى صناديق الاقتراع بدون حماسة في ختام حملة انتخابية ضارية لم يبرز فيها دي بلازيو العضو السابق في المجلس البلدي في بروكلين (2002-2009) والمدير السابق لحملة هيلاري كلينتون لانتخابات مجلس الشيوخ عام 2000، إلا في وقت متأخر.

ولعبت عائلة دي بلازيو دورا محوريا في حملته الانتخابية التي شاركت فيها بشكل نشط زوجته شيرلين ماكراي الشاعرة والناشطة وولداهما دانتي وكيارا، وهي "عائلة عصرية" على صورة المدينة المختلطة ما بين البيض والسود والمتحدرين من أمريكا اللاتينية والآسيويين.
الجريدة الرسمية