رئيس التحرير
عصام كامل

توكل كرمان تتبرع بقيمة "نوبل" لصالح ضحايا انتفاضة اليمن

 الناشطة اليمنية
الناشطة اليمنية توكل كرمان

قررت توكل كرمان -الفائزة بجائزة نوبل للسلام عام 2011- التنازل عن قيمة الجائزة المالية التي تقدر بنصف مليون دولار أمريكى لصالح الجرحى وعائلات القتلى في الانتفاضة السلمية في اليمن عام 2011.


وذكرت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية الليلة أن كرمان، أوضحت في بيان أصدرته بهذا الصدد "أن واجبي يحتم على أن أتبرع بقيمة هذه الجائزة إلى الشباب الذين ضحوا من أجل التغيير وإقامة دولة جديدة في اليمن على أساس من الحرية والعدالة والمساواة والحكم الرشيد".

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن تبرع توكل كرمان بقيمة جائزة نوبل سوف يوجه إلى صندوق مساعدة الشهداء والجرحى من ضحايا الانتفاضة السلمية في اليمن عام 2011 والذي أسسه الرئيس عبد ربه منصور هادى.

تجدر الإشارة إلى أن كرمان -التي تعتبر أول سيدة عربية تحصل على جائزة نوبل للسلام- ليست الشخصية الأولى في العالم التي تتنازل عن القيمة المالية للجائزة، فقد تبرع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بنحو 1.4 مليون دولار من قيمة جائزته -التي حصل عليها عام 2009- الأغراض الخيرية، كما قرر الاتحاد الأوربي عام 2012 تخصيص قيمة هذه الجائزة من أجل حماية وتعليم الأطفال في منطقة النزاعات في العالم.
الجريدة الرسمية