رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة طاحنة في أنابيب البوتاجاز بالشرقية والعجز وصل إلى 40%

أزمة أنابيب البوتاجاز
أزمة أنابيب البوتاجاز

تشهد محافظة الشرقية أزمة طاحنة في أنابيب البوتاجاز التي وصل سعرها إلى 30 جنيهًا في بعض المناطق و33 جنيهًا في مناطق أخرى بسبب جشع تجار السوق السوداء، كما وصلت سعر الأنبوبة في المراكز الشمالية بالمحافظة إلى 35 جنيهًا. 


إبراهيم محمود، يقول إنهم دائما يعانون من ندرة أنابيب البوتاجاز التي تصل أسعارها في بعض الأحيان في السوق السوداء إلى 45 جنيها

مضيفا أن التجار يقومون باستغلال النقص في الكميات المطروحة بالسوق ليرتفع سعر الأنبوبة ما يضطر الأهالي إلى الخضوع لابتزازهم وشراء الأنابيب بأسعار باهظة في ظل غياب الرقابة التموينية على الأسواق.

السيد محمد، يقول إن الغاز الطبيعى هو الحل إلا أن معظم الأهالي وخاصة محدودى الدخل لا يقدرون على تحمل نفقات توصيل الغاز التي تصل إلى 2600 جنيها للوحدة السكنية الواحدة، وهو ما يدفعهم إلى الرضوخ لأسعار الأنابيب الباهظة بعد عجزهم عن توفير مستحقات التعاقد مع شركة الغاز فضلا عن عدم قدرة الشركة توصيل الغاز إلى المنازل المبنية بالطوب اللبن فيضطرهم الأمر إلى استخدام أنابيب البوتاجاز.

ومن جانبه أكد مصدر مسئول بتموين الشرقية رفض ذكر اسمه "لفيتو" أن أنابيب البوتاجاز وصلت أسعارها بالسوق السوداء إلى مستويات فلكية نتيجة نقص المعروض منها بالمستودعات.

وفى السياق ذاته قال عطية أبو العينين – مدير عام التجارية الداخلية بالشرقية إن سبب الأزمة هو نقص كميات الغاز الموردة للمحافظة وليس في كمية الأنابيب نفسها مشيرًا إلى أن المحطات تعمل الآن بكامل طاقتها حيث بدأت الأزمة في أوائل الشهر الماضي ووصلت نسبة العجز من 35 إلى 40%، وأكد أبو العنين أن الأيام القادمة تشهد انفراجة كبيرة حيث تمت زيادة حصة المحافظة إلى 27 ألف طن.
الجريدة الرسمية