رئيس التحرير
عصام كامل

المفوضية الأوربية:انتعاش بطيء في منطقة اليورو في 2014

المفوض الأوربي للشئون
المفوض الأوربي للشئون الاقتصادية أولي رين

قال المفوض الأوربي للشئون الاقتصادية أولي رين: إن منطقة اليورو تخرج من حالة الركود في العام المقبل وتشهد انتعاشا أقل من المتوقع مع عجز محتمل في ميزانيتي فرنسا وإسبانيا.


وخفضت بروكسل من جديد الثلاثاء توقعاتها لمعدل النمو عام 2014، السنة التي ستطوي فيها منطقة اليورو صفحة الركود.

وكانت التقديرات الاخيرة التي نشرت في الربيع الماضي أشارت إلى أن معدل النمو يصل إلى 1.2% عام لكنها خفضت توقعاتها إلى نسبة 1.1% ترتفع إلى 1.7% عام 2015.

وقال أن الانتعاش سيكون مدعوما العام المقبل بتحسن الوضع الاقتصادي في المانيا متوقعا أن تسجل برلين نموا بنسبة 1.7% عام 2014 ثم 1.9% عام 2015.

وبالنسبة لفرنسا، القوة الاقتصادية الثانية في منطقة اليورو، توقعت المفوضية أن تخرج من حالة الانكماش هذه السنة مقدرة نسبة النمو بـ0.2% ترتفع إلى 0.9 ثم إلى 1.7% في العامين القادمين.

وقال رين "هناك أشارات متزايدة على أن نمو الاقتصاد الأوربي بلغ نقطة تحول. فقد ادى تدعيم الميزانية والاصلاحات الهيكلية التي جرت في أوربا إلى توفير أساس للانتعاش" وان كان اعتبر أنه "مازال من المبكر إعلان الانتصار".

كما توقعت المفوضية استمرار تحسن وضع الميزانية على صعيد منطقة اليورو مع عجز عام يقدر بـ3.1% من إجمالي الناتج الداخلي هذا العام و2.5% العام المقبل و2.4% عام 2015.

الا أن هذا التحسن يخفي تفاوتا ضخما بين الدول. ففي الوقت الذي تبدو فيه بلجيكا في طريقها للخروج من العجز المفرط تتباعد فرص إسبانيا في اعادة عجزها العام إلى اقل من 3% من إجمالي الناتج الداخلي عام 2016 كما سبق أن وعدت.

إذا يتوقع أن تصل نسبة العجز إلى 6.8% هذا العام لتنخفض إلى 5.9% العام المقبل لكنها سترتفع إلى 6.6% عام 2015 حسب المفوضية التي ابدت تسامحا مع مدريد بمنحها في الربيع الماضي عامين اضافيين لتحقيق ذلك.


الجريدة الرسمية