رئيس التحرير
عصام كامل

زيدان يدعو لاتخاذ إجراءات حاسمة في إدارة الموارد المائية بليبيا

رئيس الحكومة الليبية
رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان

بدأت بطرابلس اليوم الثلاثاء أعمال المؤتمر الوطني للمياه، الذي تنظمه وزارة الموارد المائية تحت شعار (إمكانيات وآفاق) خلال الفترة من الخامس إلى السابع من شهر نوفمبر الجاري.

وقال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان - في كلمة خلال افتتاح فعاليات هذا المؤتمر -: إن ليبيا تحتاج منا انتهاج سياسة جديدة في إدارة الموارد المائية لما تتعرض إلى استهلاك غير راشد في كافة الاستعمالات.. مشيرا إلى أن ذلك يقتضي اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة من أجل تلافي هذا الوضع.

وأشار زيدان إلى ما حدث في الفترة الماضية أثناء عيد الفطر وما تلاه من انقطاع المياه في مدينة طرابلس؛ بسبب ما تعرض له مجرى الأنبوب الذي يغدي مدينة طرابلس بالمياه في جبل الحساونة.

وأكد أن ذلك أكبر دليل على التحدي الذي تواجهه الدولة، والذي يقتضي منا إجراء سريعا لتلافي هذا الأمر.

وأشار إلى أن ليبيا بهذه الإمكانيات وبساحلها الذي يمتد ما يقارب ألفي كيلو متر على البحر المتوسط اتجهت فيها السياسة السابقة إلى استنزاف المياه الجوفية المحدودة.. داعيا إلى ضرورة وأهمية عقد مثل هذه المؤتمرات الفعالة في هذا المجال، وبرؤية علمية بحتة لوضع التدابير التي من شأنها تحقيق تخطي هذا الخلل الكبير.

وأكد أن الحكومة المؤقتة شكلت وزارة الموارد المائية تقديرا منها لحجم هذه المشكلة وإدراكا لأبعادها.

من جهته، قال وزير الموارد المائية بالحكومة المؤقتة الهادي هنشير في كلمته بالمؤتمر: إن الموارد المائية بليبيا تنحصر في المياه الجوفية التي تمثل نحو 96 % من إجمالي الموارد المائية المستهلكة، وأن هذا المورد بدوره يعاني من شح التغذية؛ حيث لا تتجاوز التغدية السنوية 10 % من الاستهلاك الحالي.
الجريدة الرسمية