رئيس التحرير
عصام كامل

لربات البيوت.. الخطوات الصحية لتنظيف الأسماك

آيه حسني
آيه حسني

عزيزتي ربة المنزل هل تعلمين أن التغذية الصحية تبدأ من اتباع شروط السلامة في تنظيف المواد الغذائية والاحتفاظ بها في الفريزر، وأن إهمالك قد يؤدي لتسمم الأغذية، أو فقدها جزءا كبيرا من قيمتها الغذائية، والمشكله الأكبر أن تناول أسرتك لهذه الأطعمه يحرمهم من التغذية الصحية، وبالتالي يعانون من سوء التغذية وسرعة الإجهاد.


وتنصح آيه حسني خبيرة الطهي الصحي باتباع أربع مراحل لتنظيف الأسماك الطازجة، حاولي أن تكون الأسماك آخر ما تشترينه في قائمة المشتريات فهو سريع الفساد، وسارعي بتنظيفه فور دخول المنزل واستبدال ملابسك.

بللي السمك بالماء حتى تبدأي في تنظيفه، وإن كان خاليا تماما من الماء قومي بنقعه في الماء البارد لبضع دقائق قبل البدء في تنظيفه.

الآن ضعي السمكة على لوح خشبي أو سيراميك للتقطيع، مع الإبقاء على السمك الآخر في الماء، امسكي السمكة من الرأس، على أن تكون حركة السكين من الذيل متجهة للخياشيم، مع إزالة الحراشف من الجهتين، وحول الخياشيم والرأس.

استخرجي أمعاء السمكة بتحريك السكين الحادة من منطقة الذيل متجهة للرأس، تخلصي من الأحشاء، وإذا أردتي صنع فيليه قومي بنزع سلسلة الظهر من الأسفل للأعلى مع قطع الذيل والرأس، ثم اغسلي السمكة بالماء وضعيها في إناء نظيف مزود بالماء والخل للتخلص من أي رائحة غير مستحبة.

عند الانتهاء من الكمية، ضعي السمك في مصفاة للتخلص من الماء الزائد استعدادا لطهيه بالطريقة التي تريدينها.
الجريدة الرسمية