رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة الإذاعة اليابانية: واشنطن تجسست على طوكيو لتضمن تفوقها الاقتصادي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت هيئة الإذاعة اليابانية النقاب عن تقارير صحفية أمريكية تؤكد أن وكالة الأمن القومي الامريكي تجسست على اليابان بغرض ضمان التفوق اقتصاديا عليها.


وأشارت الهيئة إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اماطت اللثام عن وثائق سرية حصلت عليها من العميل السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكي ادوارد سنودن تؤكد تجسس واشنطن على دولة صديقة مثل اليابان، حيث أكدت أن عملاء الوكالة الأمريكية كانوا يباشرون عملهم من داخل القواعد العسكرية والبعثات الدبلوماسية الأمريكية في كل من اليابان وكورية الجنوبية وبريطانيا وأستراليا.

وأشارت الهيئة اليابانية إلى أن هذه الوثائق تؤكد أن اليابان كانت مستهدفة من قبل الولايات المتحدة تحسبا لقدرتها على التوصل إلى تكنولوجيا إستراتيجية متطورة ولاسيما لرصد نوايا سياستها الخارجية، ولضمان تفوق أمريكا على الصعيد الاقتصادي.

ومن جانبه، علق وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونديرا اليوم الثلاثاء على هذه التقارير قائلا "لقد سمعت عن تجسس أمريكا على اليابان فقط من خلال التقارير الإعلامية وليس من خلال الحكومة الأمريكية"، مضيفا " إن الإجراءات التي من شأنها تدمير الثقة بين الحلفاء "ليست مرغوبة"..إلا أن وزير الدفاع الياباني أشار إلى أنه "لا يرغب في تصديق كل مايراه في وسائل الإعلام".
الجريدة الرسمية