رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: كيري يحاول إعادة العلاقات الاستراتيجية مع مصر

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حاول من خلال اللعبة الدبلوماسية أثناء زيارته لمصر، إعادة العلاقات الاستراتيجية مع مصر.

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الثلاثاء، إلى اعتراف كيري بأن مصر تتجه نحو تحقيق الديمقراطية، على الرغم من تقرير فريدوم هاوس بأنه لا يوجد تقدم ملموس نحو تحقيق الديمقراطية ولكي نكون منصفين فإن كيري لا ينفذ سوى السياسة التي يفرضها الرئيس باراك أوباما.

حيث أعلن أوباما في سبتمبر الماضي، أن إدارته سوف تدافع من الآن فصاعدا عن مجموعة ضيقة من المصالح الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وهي تدفق النفط والدفاع عن الديمقراطية ووفقا لذلك أوقفت واشنطن جزءا من حزمة المساعدات لمصر عقب الأحداث التي شهدتها مصر من أعمال عنف.

وأضافت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية تتعامل على مضض وتتمسك جزئيا بالتشريعات التي تتطلب قطع المساعدات العسكرية عن مصر عقب الإطاحة بمرسي في حين تسعى للحصول على تنازل من الكونجرس لتقديم المساعدات لمصر.

ونقلت الصحيفة عن مساعدي كيري أن زيارته لمصر ليس هدفها محاكمة مرسي وإنما هدفها استعادة أكبر قدر ممكن من العلاقات كما كان سابقا في أسرع وقت ممكن.

ولفتت الصحيفة إلي اعتقال 2000 شخص من أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومحاكمة مرسي و14 من قادة الإخوان أمس بتهم تتعرض بالتحريض على قتل المتظاهرين.

ورأت الصحيفة أن كيري احتضن وعود القادة العسكريين في مصر بتحقيق الديمقراطية واتجه لعقد صفقات تجارية وإعادة العلاقات الاستراتيجية مع مصر.
الجريدة الرسمية