رئيس التحرير
عصام كامل

قلق بريطانى من سجل إسرائيل في مجال حقوق الإنسان

الجيش الإسرائيلى
الجيش الإسرائيلى

كشفت صحيفة (دايلي تليجراف) البريطانية اليوم السبت عن أن بريطانيا أدرجت إسرائيل ضمن قائمة من 28 دولة يعد سجلها في مجال حقوق الإنسان مثيرا للقلق للحكومة البريطانية.

واعتبرت الصحيفة البريطانية - في تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم - أن هذا الانتقاد من شأنه أن يقلق إسرائيل،التي تتباهى بأنها الدولة الوحيدة الديمقراطية في الشرق الأوسط .
وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل جاءت في التقرير الربع سنوي للفترة مابين أكتوبر إلى ديسمبر 2012 الذي صدر الخميس الماضي ، ضمن دول مثل أفغانستان وروسيا البيضاء وإيران وزيمبابوي، وهي دول تعتبر وزارة الخارجية البريطانية سجلها في حقوق الإنسان "يثير قلقا خاصا".
وأضافت الصحيفة "أن التقرير تضمن أيضا السلطة الوطنية الفلسطينية إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن رفض إسرائيل تحويل عائدات الجمارك للسلطة الفلسطينية قد قوض من قدرة السلطة الفلسطينية على إنفاذ القانون والنظام".
ولفتت الصحيفة إلى أن هذا التقرير سلط الضوء على حملة القصف المكثف التي شنتها إسرائيل في نوفمبر الماضي على قطاع غزة المحاصر، وعلى خططها الأخيرة بشأن التوسع في بناء المستوطنات في الضفة الغربية".

وأشارت (دايلي تليجراف) إلى أن الحكومة الإسرائيلية امتنعت عن إبداء أي رد فعل رسمي بشأن هذا التقرير البريطاني، إلا أن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أكدت أنها اطلعت على التقرير ووجدت فيه اختلافا في وجهات النظر فقط هي على دراية به من قبل، ناقلة عن أحد الدبلوماسيين قوله "ليس هناك جديد في هذا التقرير".
الجريدة الرسمية