رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: توقيت زيارة "كيري" إلى مصر غير مناسب

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي جون كيري

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مصر، عكرت صفو العلاقات بين البلدين، اللذين تربطهما مصالح مشتركة بما فيها قضايا السلام مع إسرائيل، وتحقيق الأمن بسيناء ومكافحة الإرهاب.


ولفتت إلى أن الزيارة لم تزد الأوضاع إلا التباسا حول سياسة إدارة أوباما تجاه الدول العربية، موضحة أن خطابه كان متساهلا أكثر من اللازم مع قادة ما اسماه "بالانقلاب العسكري".

ورأت الصحيفة أن زيارة كيري فشلت لعدة أسباب، أولها التوقيت غير المناسب الذي يتزامن مع محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي والتي اعتبرتها جزءا من محاولة القضاء على جماعة الإخوان، بالإضافة إلى الحملات التي وصفتها بالقمعية على أعضاء الجماعة ومؤيديها.

ووصفت لهجة ومضمون خطاب كيري مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي "بالمختلة"، موضحة أن رسالة أوباما التحذيرية التي أرسلها لمصر الشهر الماضي بتعليقه جزءا من المساعدات العسكرية ليست عقابا.

وتابعت: إن كيرى ذكر أن خارطة الطريق لم تنفذ بما يتوافق مع التصورات الأمريكية، لكنه أشاد في غموض بالخطط المستقبلية لإجراء استفتاء على الدستور ووعود إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بحلول الربيع المقبل.
الجريدة الرسمية