رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: غرف الدردشة تساعد على تجاوز المشكلات

 جامعة اكسفورد البريطانية
جامعة اكسفورد البريطانية - صورة أرشيفية

أفادت دراسة حديثة بأن غرف الدردشة ومنتديات الإنترنت، يمكن أن يكون لها آثار إيجابية في مساعدة الاشخاص الذين يواجهون محنة أو كربًا.

وجاءت الدعوة بعدما أجرى الباحثون في جامعة اكسفورد البريطانية تحليلا لـ 14 دراسة مختلفة، تنظر في كيفية استفادة الشباب من الإنترنت.


وأفادت الدراسة، التي نشرت في دورية "بلوس وان" بأن عددا من الدراسات اكتشف وجود صلة بين استخدام الإنترنت وبعض حالات إيذاء النفس والانتحار، ولكن البعض الآخر توصل إلى أنه ربما يكون للإنترنت جوانب تأثير إيجابية.

يذكر أن مخاطر استخدام الإنترنت تحظى باهتمام كبير بين خبراء التربية والباحثين في بريطانيا والعالم .. ولا سيما على ضوء الدراسات التي تحذر من حالات العزلة بين بعض الشباب .. بسبب الجلوس لساعات طوال أمام شاشة الكمبيوتر في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد بحث جامعة اكسفورد وجود بعض الجوانب السلبية والمخاطر من استخدام الإنترنت .. من بينها اعتياد إيذاء النفس وخطر التعرض للبلطجة أو التنمر وحالات الترهيب من جانب الاصدقاء .. وأشار أيضا إلى وجود "صلة قوية" بين منتديات وغرف الدردشة في الإنترنت والخطر المتزايد للإقدام على الانتحار على وجه الخصوص.

وأوضح أن الباحثين في اكسفورد ذكروا أن بعض الدراسات أظهرت أن غرف الدردشة ربما تعزز السلوك الإيجابي .. وتساند وتقدم المساعدة للأشخاص الذين يشعرون بالعزلة والإحساس بالقلق على التواصل مع الآخرين اجتماعيا.
الجريدة الرسمية