رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: المسئولون الأمريكيون يرون ضرورة مواصلة "التنصت"

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة تعديلات على التجسس، فإن المسئولين الأمريكيين يقولون إنه من الضروري استمرار عمليات جمع البيانات.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني - إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أخبرت حلفاء ومشرعين بأنها تدرس كبح جماح الكثير من أنشطة وكالة الأمن القومي بالخارج بما في ذلك إجراء البيت الأبيض لمراجعات لمراقبة الوكالة على زعماء العالم والتوصل لاتفاق جديد مع ألمانيا من أجل علاقة أوثق في الاستخبارات وتقليل تجميع البيانات بالنسبة لبعض الأجانب.

وأضافت الصحيفة أنه ومع ذلك، خلص أوباما وكبار مستشاريه إلى أنه لا يوجد بديل عملي لتجميع كميات ضخمة من البيانات ومن بينها تسجيلات جميع المكالمات الهاتفية داخل الولايات المتحدة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما لم يذكر شيئا علنا بشأن خطوات محددة يدرسها ردا على ما كشف من ممارسات وكالة الأمن القومي الأمريكية عن طريق موظفها السابق بالتعاقد إدوارد سنودن الذي قام بتنزيل عشرات الآلاف من الوثائق التي تخص الوكالة ونقلها إلى الصحفيين.

وأوضحت الصحيفة أن احتجاجات المسئولين التنفيذيين للشركات، الذين أعربوا لأوباما الأسبوع الماضي في اجتماع بالبيت الأبيض عن مخاوفهم من أن يؤدي ما كشف عنه بشأن وكالة الأمن القومي إلى خسائر لهم بمليارات الدولارات في أوربا وآسيا - وردود غاضبة على الكشف عن التجسس الأمريكي على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - فرضت إعادة التفكير داخل البيت الأبيض.

ورجحت الصحيفة ألا تكشف تفاصيل اتفاق استخباراتي مع ألمانيا على الأرجح علنا أو تنهي الشك بشأن توقف التجسس الأمريكي على عشرات أو مئات من القادة الألمان.

ولفتت الصحيفة إلى أن نائب مدير وكالة الأمن القومي الأمريكية جون إنجليس قال أمام الكونجرس الأسبوع الماضي إنه حتى الآن لا يوجد بديل مرضي لمكتبة خاصة بالحكومة من المكالمات والرسائل النصية وكثير المعلومات التي تأتي عبر الإنترنت.
الجريدة الرسمية