رئيس التحرير
عصام كامل

«العربية لحقوق الإنسان»: محاكمة «المعزول» تاريخية

المحامى والناشط الحقوقى
المحامى والناشط الحقوقى شريف هلالى

قال المحامي شريف هلالي، المدير التنفيذي للمؤسسة العربية لدعم المجتمع المدنى وحقوق الإنسان، إن محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وبعض قيادات جماعة الإخوان، أمس الإثنين، تعد أكثر من تاريخية، لأنها ثاني محاكمة لرئيس مصري في أقل من عامين، وبذلك يكون الشعب المصري قد أسس باحتجاجاته الثورية إرادته الشعبية ضد الاستبداد والديكتاتورية.

وأضاف هلالى، أن هذه الجلسة توافرت فيها كافة مبادئ المحاكمة العادلة والمنصفة، حيث تمت محاكمة الرئيس المعزول أمام قاضيه الطبيعي، وسمحت بحضور محامين للدفاع عنه وأنصاره.

وانتقدت مؤسسة «العربية لدعم المجتمع المدنى وحقوق الإنسان» محاولات جماعة الإخوان تعطيل الجلسة الأولى سواء بهتاف المتهمين ضد المحكمة، وهتافهم ضد ما يسمى «الانقلاب وحكم العسكر»، وكذلك بهتاف بعض المحامين المحسوبين على الجماعة داخل قاعة الجلسة، وإصرار الرئيس المعزول على عدم ارتدائه الزي الأبيض باعتباره محبوسا احتياطيا، وإصراره أيضا على أنه لا يزال رئيسا للبلاد.

وأعربت المؤسسة عن إدانتها لقيام أنصار الجماعة باستهداف الإعلام المصري والعربي عبر تحطيم كاميرات عدد من القنوات الفضائية وممثليها وذلك أمام مقر المحاكمة، وأمام مقر المحكمة الدستورية العليا، مستنكرة هذه الاعتداءات والتي تؤكد موقف الجماعة المعادي للإعلام وحرية التعبير.

الجريدة الرسمية