رئيس التحرير
عصام كامل

نور الدين: "أبو حديد" تجاهل التحقيق في بذور الطماطم المسرطنة.. واتهمني بالتآمر

طماطم - صورة أرشيفية
طماطم - صورة أرشيفية

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والزراعية بكلية الزراعة جامعة القاهرة مستشار وزير التموين الأسبق، إن اتهام الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي له بالتآمر عليه هو محض افتراء من الوزير، ولا يجوز أن يصدر من وزير لأستاذ جامعي.


وأوضح نور الدين في تصريحات لفيتو، اليوم الإثنين، أنه لم يتهم وزارة الزراعة بتهريب البذور والمبيدات والهرمونات المسرطنة من إسرائيل كي يكون ردها هكذا، متسائلا: كيف لوزير الزراعة أن يتجاهل الرد وتفسير هذه الكارثة بدلا من الخوض في حقي والتطاول على شخصي افتراءً.

وأشار نور الدين أنه عرض بالصور حالات الطماطم المهرمنة والتي يوجد بها مواد سامة تضر بالمصريين، موضحا أنه كان يهدف إلى نصح الناس بالابتعاد عن شراء وتناول مثل تلك الخضروات.

وأكد نور الدين أن أبو حديد يشعر الآن بالاضطهاد بسبب تقديم العديد من البلاغات ضده، ويري أن كل ما يخالفه يتآمر عليه عملا بنظرية المؤامرة السائدة، ناصحا وزير الزراعة بتفقد أراضي الشرقية والنوبارية والصالحية والتي ينتشر فيها استخدام المبيدات الإسرائيلية المسرطنة، وتساءل عن مصير التحقيقات في قضية صفقة الطماطم المحورة وراثيا والتي دخلت البلاد لا سيما، وأن الوزير نفسه هو من كان يتولي التحقيق.

جاء ذلك بعد أن أعلن نور الدين عن وجود نوع من الطماطم الإسرائيلية المتواجدة بالأسواق المصرية، والمحتمل أن تكون ناتجة من بذور محورة وراثيا أو مرشوشة بالمبيد الهرموني الإسرائيلي، تتسم تلك النوعية باللون الأحمر من الخارج بينما القلب أخضر من الداخل، وهي ضارة بالكبد والجهاز الهضمي والمادة الخضراء غير صحية على الإطلاق، ناصحين المواطنين بعدم تناولها.

كان أبو حديد علق في بيان رسمي على نور الدين قائلا: "إن ما يثار حاليا حول وجود بذور مسرطنة لثمرة الطماطم تم استيرادها من إسرائيل ليست هي المرة الأولى، والتي يثار فيها ذلك الأمر، وأن تلك الحملات هدفها الإساءة إلى الوزارة وتعطيل مسيرتها في خدمة الفلاح والمساهمة في تحقيق أمن غذائي حقيقي للمواطنين؛ حيث حدث ذلك الأمر بنفس الترتيب في 2011، وتم تناول الموضوع إعلاميا بهدف محدد وبعد انتهاء الغرض لم يتناوله أي شخص من أغسطس 2011 وحتى اليوم".
الجريدة الرسمية