رئيس التحرير
عصام كامل

المبعوث الأممي لصنعاء: الاتفاق على وقف إطلاق النار بدماج صعدة

جمال بن عمر
جمال بن عمر

دعا مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بن عمر مجددا جميع الاطراف اليمنية المتصارعة والتي تستعمل السلاح والعنف إلى الجلوس على طاولة الحوار وانهاء الخلافات من خلال الحوار المسئول والبناء، مؤكدا قدرة اليمنيين على انهاء الخلافات بالحوار ومتمنيا أن يتحقق ذلك في وقت قريب.

وأعلن بن عمر،في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء، أنه تم الاتفاق اليوم على وقف إطلاق النار في منطقة دماج بمحافظة صعدة، وتمكن فريق الصليب الأحمر الدولي الدخول إلى المنطقة.
وأوضح أن قافلة سيارات تابعة للصليب الأحمر الدولي دخلت إلى منطقة دماج لتقديم الخدمات الطبية ونقل عدد من الجرحى، مشيرا إلى "وجود عدد كبير من الجرحى في حالات خطيرة جدا من الطرفين المتنازعين، منها 25 حالة حرجة".
واستطرد قائلا "وصلت قافلة سيارات الصليب الأحمر منذ أكثر من ساعة من الآن والطواقم الطبية بصدد نقل عدد من الجرحى وهناك عدد كبير من الجرحى في حالات خطيرة جدا منها خمسة وعشرون حالة حسب المعلومات الأولية التي وصلتنا وهناك العشرات من الجرحى في دماج وفي صعدة من جميع الاطراف ونحن على تواصل مع السلطات المعنية "، لافتا النظر إلى أن حكومة الوفاق الانتقالية تتابع ما يجري.
وأشارالمبعوث الاممي إلى أنه تواصل مع الرئيس عبدربه منصور هادي الذي بدوره "أرسل طائرة خاصة لنقل الجرحى من صعدة"، معتبرا أن "النزاع الذي نشب في الايام الاخيرة يهدد أمن اليمن، لافتا النظر إلى أن هناك حشود كبيرة الآن لمسلحين في مناطق مختلفة، وهذا الوضع طبعا له انعكاسات أمنية كبيرة".
وحث جميع الاطراف إلى اعتماد لغة الحوار والتعاون وبالدرجة الأولى لمعالجة الوضع الإنساني الموجود الآن في منطقة دماج، مشددا على ضرورة أن نضمن الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، والعمل من أجل حل الاشكالات الاخرى التي تقف وراء هذا النزاع.
الجريدة الرسمية