رئيس التحرير
عصام كامل

"الشباب" تحتفل بحلول العام الهجري الجديد

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

أكد الدكتور حازم حنفي من علماء الأزهر الشريف أهمية التعايش المجتمعي وسط أجواء الاختلاف والتعددية، وأن الاختلاف يمثل سنة إلهية كونية ودرسا مستفادا من الهجرة النبوية، مشيرا إلى دور الشباب الواعي في تخطي نقاط الاختلاف وإدارة نقاش بناء يخرجنا من الصراعات التي تدمر المجتمع.


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها اليوم وزارة الشباب بمناسبة العام الهجري الجديد ضمن سلسلة لقاءات برنامج "حوارات شبابية بالتعاون مع جمعية مصر المحروسة بلدي" على مسرح الوزارة، بحضور خالد تليمة، نائب وزير الشباب.

ودعا حنفي الشباب إلى بث روح التسامح ونشر ثقافة الاختلاف والحوار وقبول الآخر لنبذ العنف وحماية البلاد من الفتن التي تدمر أخلاق الإسلام.

وفي السياق نفسه أشار الداعية الإسلامي شريف شحاتة إلى قدرة الشباب على بث روح التعايش وتشكيل الاختلاف والتحلي بأخلاق الإسلام، داعيًا الشباب إلى تحمل المسئولية والتدريب على القيادة والتعرف على مهارات الحوار البناء والنقاش الفعال.

وأكد الدكتور محمود عاشور وكيل الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية على قدرة الشباب المصري على تحمل المسئولية ووضع بصمته المميزة وسط شباب العالم، مشيرًا إلى أهمية تأمل الدروس المستفادة من حدث الهجرة النبوية للاستفادة منها في حياتنا المعاصرة، كما أوضح تأثير هذا الحدث في نفوس وقلوب وضمير المسلمين وغير المسلمين ودوره في بث روح القيم النبيلة والوطنية التي تحمي وتدافع عن البلاد من الصراعات والفتن.

وناقشت الإعلامية دعاء عامر دور المرأة في المجتمع، مشيرةً إلى دورها الكبير والمؤثر في الهجرة النبوية والتاريخ الإسلامي، ودعت الشباب إلى استغلال فرصة حلول عام هجري جديد وتقديم كشف حساب ووقفة مع النفس لهجرة المعاصي والاستفادة من أخطاء الماضي لتغيير الحاضر والمستقبل وكذا الأخذ بالأسباب والاجتهاد بالعمل وعدم التواكل مؤكدة أهمية ربط الأطفال بالمناسبات الدينية لبث روح الإسلام في نفوسهم.
الجريدة الرسمية