رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تسدد مليار دولار لشركات البترول الأجنبية الشهر الجاري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال مسئول بارز بالهيئة العامة للبترول، إن الحكومة ستسدد مليور دولار، من المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية، خلال شهر نوفمبر الجاري.. مضيفًا أنه يجرى حاليًا دراسة عدد من البدائل التي تستهدف توفير دفعات أخرى لسدادها للشركات.

وأضاف أن من بين هذه البدائل قيام الجهات المدينة لقطاع البترول، مثل الكهرباء ومصر للطيران بجدولة ديونها المستحقة للهيئة على دفعات شهرية بالجنيه المصري، على أن يتولى البنك المركزي توفير ما يعادلها بالدولار وتحويلها إلى هيئة البترول لسدادها للشركات الأجنبية.

وتشكو شركات النفط الأجنبية، من تأخر مستحقاتها لدى الحكومة المصرية، التي وصلت إلى 6.2 مليار دولار، حتى نهاية سبتمبر، حسب وزارة البترول.

وذكر المسئول في هيئة البترول، أن بدائل توفير سيولة لسداد مستحقات الشركات الأجنبية، تشمل أيضًا قيام هذه الجهات الحكومية المدينة للهيئة بالاقتراض من البنوك واستخدام قيمة القروض في سداد جزء من مديونياتها للهيئة.

وتظهر إفصاحات مالية لشركات "بي.بي" و"بي.جي" البريطانيتين وأباتشي الأمريكية و"إديسون" الإيطالية و"ترانس جلوب إنرجي" الكندية، أن مصر مدينة لها بأكثر من 5.2 مليار دولار حتى نهاية 2012.

كان قطاع البترول في مصر، قد سجل نموًا محدودًا بعد ثورة 25 يناير 2011، اقتصر على 0.6% و0.1% في العامين الماليين 2011/2010 و2012/2011، على التوالي.

الجريدة الرسمية