رئيس التحرير
عصام كامل

التايم: "كيري" بالسعودية لطمأنة أصدقاء واشنطن

وزير الخارجية الأمريكي،
وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري

اهتمت مجلة "التايم" الأمريكية بزيارة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، للمملكة العربية السعودية لكي يطمئن أصدقاء أمريكا والتأكيد على أن الولايات المتحدة لن تسمح للهجوم من الخارج على اصدقائها في تحذير واضح لإيران.


وذكرت المجلة أن كيري توجه أولا إلى مصر ثم إلى الممكلة العربية السعودية أملا في إصلاح العلاقات التي توترت بسبب الموقف الأمريكي تجاه سوريا وإحباط السعودية من تصرفات الولايات المتحدة تجاه سوريا وإيران وموقفها تجاه مصر، واعترف كيري بوجود خلافات مع الحلفاء لكن شدد على أهمية المشاركة فيما بينهم وسعيهم لتحقيق أهداف مشتركة.

وأضافت المجلة أن كيري أكد على أن السعودية وحلفاء الولايات المتحدة في الخليج ستظل أمريكا تقدم لهم الدعم والدفاع عن أصدقائها وحلفائها ولن تسمح واشنطن بتعرض أي من اصدقائها لهجوم خارجي.

وذكر كيري على وجه التحديد الدول ذات الأغلبية السنية وتقديم الدعم الأمريكي لكل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن ومصر، بجانب إسرائيل أقوى حليف للولايات المتحدة في المنطقة، مشيرًا إلى أن الجميع لديه مصالح خاصة في رؤية نهاية للاضطرابات في سوريا وقلقون للغاية من النوايا الإقليمية لإيران.

لكن كان المسئولون السعوديون الأكثر صخبا، وشكوا ان الولايات المتحدة لم تنفذ تهديدها لمعاقبة الرئيس السوري بشار الأسد بتوجيه ضربة عسكرية لاستخدام حكومته الأسلحة الكيميائية، في الشهر الماضي، وفاز بمقعد في مجلس الأمن للأمم المتحدة لكن رفض السعوديون لأن هيئة المجلس أثبتت أن لا معنى لها بسبب عدم قدرتها على مدى عامين على معالجة الأزمة في سوريا، كما أن السعوديين تملكهم الغضب والعصبية لتعاون واشنطن مع العدو اللدود إيران.

ولقد التقى كيري مساء يوم الأحد في الرياض وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وسيري الملك عبد الله اليوم الاثنين، واعترف كيري بوجود انقسامات بين الولايات المتحدة ودول الخليج بشان سوريا وإيران لكن قلل كيري من شأن الخلافات وقال إن بعض الدول لا تختلف مع الولايات المتحدة في التكتيكات تجاه سوريا والهدف واحد لدينا وهو إنهاء الحرب في سوريا وتشكيل حكومة مؤقتة.

وأكد كيري أن سياسة الولايات المتحدة الفردية لا تجعل الهدف مختلفا فالهدف الأساسي مشترك والجميع يشترك فيه، كما أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك الأسلحة النووية وتسعى الإدارة الأمريكية لوقفها وستبدأ جولة جديدة من المفاوضات في جنيف للمحادثات النووية بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.
الجريدة الرسمية