رئيس التحرير
عصام كامل

مرسي و14 قياديًا إخوانيًا يمثلون أمام الجنايات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يمثل الرئيس المعزول محمد مرسي، الاثنين، أمام المحكمة بتهمة "التحريض على قتل" متظاهرين حينما كان في السلطة، وفيما بدأ أنصاره التجمع أمام مقر أكاديمية الشرطة حيث يحاكم، فُرضت إجراءات أمنية مشددة في البلاد.

وصل الرئيس محمد مرسي، الذي عزله الجيش قبل أربعة أشهر، إلى مقر أكاديمية الشرطة في القاهرة، حيث سيحاكم بتهمة "التحريض على قتل" متظاهرين حين كان في السلطة، على ما أعلنت الشرطة. ومنذ عزله في الثالث من يوليو الماضي، احتجز الجيش محمد مرسي في مكان سري.

ووصل مرسي صباح الاثنين في مروحية إلى مقر المحكمة في ضاحية التجمع الخامس (شمال شرق القاهرة)، حيث سبق أن حوكم الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة يناير 2011.

وذكر مراسل التليفزيون المصري أنه تم نقل عدد من قيادات الإخوان المتهمين في نفس القضية إلى مقر المحاكمة. في غضون ذلك، تشهد مناطق مختلفة من القاهرة إجراءات أمنية مشددة وسط ترقب لأولى جلسات محاكمة مرسي وتخوف من حدوث أعمال عنف. ودعت جماعة الإخوان في مصر أنصارها إلى "الزحف" إلى مقر محاكمة مرسي.

وكان المستشار هشام بركات، النائب العام، أمر بإحالة الرئيس السابق مرسي و14 آخرين من قيادات وأعضاء الإخوان إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بارتكاب أعمال العنف والتحريض على القتل والبلطجة التي جرت في محيط قصر الاتحادية الرئاسي في 5 ديسمبر من العام الماضي.

وتشمل قائمة المتهمين إلى جانب الرئيس المعزول، كلا من القيادي الإخواني عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وأسعد الشيخة، نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، وأحمد عبد العاطي، مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق، وأيمن عبد الرؤوف، مستشار رئيس الجمهورية السابق، وعلاء حمزة، وعبد الرحمن عز، وأحمد المغير، وجمال صابر، ومحمد البلتاجي، ووجدي غنيم، و4 متهمين آخرين.

وبدأ عشرات من أنصار مرسي في الوصول أمام إحدى بوابات أكاديمية الشرطة. ويشهد محيط أكاديمية الشرطة وصول العشرات من أنصار ومؤيدي الرئيس المعزول الذين تجمعوا أمام البوابة رقم 10 لأكاديمية الشرطة، في حين كثفت قوات الأمن والجيش إجراءاتها الأمنية وأغلقت الطرق المؤدية إلى البوابة رقم 8 التي يدخل منها المحامون والصحفيون. وكانت جماعة الإخوان التي ينتمي إليها مرسي دعت أنصارها الأحد إلى "الزحف إلى المحاكمة".

وعشية محاكمة مرسي نشرت إحدى الصحف تسجيلا مصورا على موقعها الإلكتروني قالت إنه لمرسي يتحدث لأفراد لم تحدد أسماؤهم داخل محبسه. وفي التسجيل وصف مرسي الذي ظهر مرتديا لباسا رياضيا الإطاحة به بأنها "جريمة قانونية بكل أنواعها". ولم تحدد الصحيفة موعد تسجيل الفيديو.
الجريدة الرسمية