رئيس التحرير
عصام كامل

اعتداء تخريبي جديد على أنبوب النفط جنوب شرق اليمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مصدر عسكري يمني بوزارة الدفاع النقاب عن قيام عناصر تخريبية مسلحة صباح اليوم الإثنين بتفجير أنبوب نقل النفط الخام في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة "جنوب شرق اليمن".


وقال المصدر - في تصريح له اليوم - "إن مجهولين فجروا أنبوب النفط الذي يمتد من حقول عياذ إلى ميناء التصدير في النشيمة على البحر العربي"، لافتا إلى أن التقارير الميدانية تشيير إلى أن ألسنة اللهب ارتفعت من موقع التفجير في مفرق الصعيد جراء التفجير.

وكان الأنبوب قد تعرض لعدد من التفجيرات في هذه المنطقة بسبب خلافات بين الشركة ومقاولين الحماية والخدمات الأخرى.
ويأتي هذا التفجير بعد أيام من إصلاح أنبوب النفط بعد قيام عناصر تخريبية بتفجيره، ووسط تبادل الأطراف السياسية في اليمن الاتهامات حول وقوف بعضها وراء استهداف أنابيب النفط وأبراج الكهرباء، والتي تصاعدت بوتيرة عالية خلال الفترة الحالية.

ويدور إنتاج اليمن من النفط في فلك الـ 300 ألف برميل يوميا، مقابل ما يزيد على 400 ألف برميل يوميا قبل الثورة اليمنية في فبراير 2011.

وقد تكبد اليمن خسائر اقتصادية قدرت بـ3،166 مليار دولار أمريكي، جراء الهجمات المسلحة التي استهدفت أنابيب النفط والغاز في العام الماضي 2012.

وذكر بيان صدر مؤخرا عن هيئة استكشاف النفط اليمنية، أن هذه الهجمات "تؤدي إلى توقف الإنتاج وتلحق أضرارا بالغة في عمليات التشغيل والصيانة وتوقف عملية النقل"، موضحا أن تفجير أنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب يتسبب بتوقف ضخ "نحو 100 ألف برميل نفط يوميا"، ما يكلف خزينة الدولة نحو 12 مليون دولار، حسب مصادر حكومية سابقة.

ومنذ بداية العام الجاري، تعرضت أنابيب النفط والغاز في اليمن ل(8) هجمات بواسطة رجال قبائل، حسب إحصائية وتصاعدت الهجمات المسلحة على أنابيب النفط والغاز وأبراج الكهرباء في اليمن.
الجريدة الرسمية