رئيس التحرير
عصام كامل

«حصار أمني لأكاديمية الشرطة».. غلق الطرق المحيطة وغياب لأنصار مرسي والسيسي.. تعلية الأسوار وانتشار للكاميرات والكلاب البوليسية.. منع مرور السيارات والصحفيون يسيرون لمسافات.. وصول المعزول لمق

حصار أمني لأكاديمية
حصار أمني لأكاديمية الشرطة

شهدت أكاديمية الشرطة، قبل نظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الإثنين، أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في قضية اتهامهم بارتكاب أعمال العنف والتحريض على القتل والبلطجة التي جرت في محيط قصر الاتحادية في 5 ديسمبر من العام الماضي، حراسة أمنية مشددة غير مسبوقة أكثر مما شهدته خلال محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وتم غلق جميع الطرق المؤدية إلى مبنى الأكاديمية من أمام زهراء مدينة نصر، وتم فرض كردونات أمنية ونشر كلاب بوليسية وكاميرات معظَّمة ورجال الأمن المركزي المدعمين برجال القوات المسلحة، كما تم منع مرور أي سيارات خاصة بالمحامين أو الإعلاميين. ولم يسمح أيضًا بالدخول إلا لحاملي تصاريح الدخول؛ مما اضطر الجميع إلى السير على الأقدام من زهراء مدينة نصر وحتى بوابة 8 بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة. 

ومن ناحية أخرى، شهدت سماء القاهرة تحليقًا مكثفا للطائرات الهليوكوبتر وتحديدًا أكاديمية الشرطة، مع ترسانة من الدبابات والعربات المصفحة أمام مبنى الأكاديمية. وتمكنت الأجهزة الأمنية من فرض السيطرة الكاملة على الأكاديمية ومنعت دخول أي شخص إلى تلك المنطقة، ولم يتمكن أي من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي من دخول المنطقة، وكذلك الأمر ذاته لأنصار الفريق أول عبد الفتاح السيسي. 

ولجأت قوات الأمن إلى منع دخول أجهزة «اللاب توب» أو الهواتف المحمولة الخاصة بالإعلام من أمام البوابة الرئيسية للأكاديمية وليست البوابة الثانية حتى لا يتمكن أحد من الخروج من القاعة وتسريب أي معلومات للصحف والمواقع الإخبارية خلال أو قبل انعقاد الجلسة، واقتصرت التغطية بالورقة والقلم بعد انعقاد الجلسة بربع ساعة على الأقل. 

وصرح مصدر أمني بوصول الرئيس السابق محمد مرسي وباقي المتهمين داخل الأكاديمية. كما حضر المدعون بالحق المدني.

وتتضمن قائمة المتهمين ممن أحيلوا لمحكمة الجنايات الرئيس المعزول محمد مرسي الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، أسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق وأحمد عبد العاطي مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق وأيمن عبد الرءوف هدهد مستشار رئيس الجمهورية السابق وعلاء حمزة وعبد الرحمن عز وأحمد المغير وجمال صابر ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم، و4 متهمين آخرين.
الجريدة الرسمية