رئيس التحرير
عصام كامل

كيري: الولايات المتحدة تؤكد دعم السلطة الانتقالية في مصر

 كيري في مؤتمر صحفي
كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري نبيل فهمي

أكد وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في مستهل جولته بمنطقة الشرق الأوسط، أن بلاده عازمة على مواصلة العمل مع السلطة الانتقالية في مصر. 

ووصل كيري إلى القاهرة ظهرًا عشية بدء محاكمة رئيس الدولة المعزول، بهدف إعادة تعزيز العلاقات بين واشنطن ومصر حليفة الولايات المتحدة منذ وقت طويل، والتي اضطربت بفعل عزل الرئيس المنتخب مرسي والقمع الدموي الذي تلاه ضد أنصاره.

وقال كيري في مؤتمر صحفي في القاهرة وإلى جانبه وزير الخارجية نبيل فهمي: "نلتزم بالعمل سويًا ومواصلة تعاوننا مع الحكومة المؤقتة" داعيًا إلى انتخابات "حرة وعادلة وتشمل الجميع". 

وأيد كيري خطوات الحكومة المؤقتة لإعادة الديمقراطية في مصر، قائلًا إن "خارطة الطريق يتم تنفيذها بشكل جيد بحسب ما نراه". وتابع: "إننا نؤيدكم في هذا التحول الهائل الذي تمر به مصر ونحن نعرف أنه صعب ونريد المساعدة ونحن مستعدون لذلك".

وأضاف الوزير الأمريكي: "لدينا العديد من المواضيع للعمل عليها والوزير «فهمي» وأنا بحثنا هذا الصباح بكل صراحة مسائل وتحديات نواجهها سويًا". 

وأكد أن الولايات المتحدة هي صديقة المصريين ومصر وفيما يتعلق بالتجميد الجزئي مؤخرًا للمساعدة الأمريكية اعتبر "أن العلاقات الأمريكية المصرية لا يمكن أن تختصر في المساعدة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد أكد في مستهل جولة تشمل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن بلاده مستمرة في تقديم الدعم الذي تحتاجه مصر لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب.

وأوضح كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري نبيل فهمي بالقاهرة أن العلاقات بين الجانبين أكبر بكثير من مجرد بعض المساعدات وأكد إدانة الولايات المتحدة لجميع أعمال العنف والهجوم على الكنائس والمنشآت والقوات في سيناء. 

وشدد كيري على أن أمام مصر فرصة لتكون مثالًا على تحقيق الديمقراطية تلبية لتطلعات الشعب، مشيرا إلى عزم إدارته على استمرار التعاون الثنائي مع الحكومة المؤقتة. وأوضح كيري أن هدف الزيارة "هو الحديث عن مستقبل الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية". 

الجريدة الرسمية